أخبار

قوات سوريا الديمقراطية تحذر من محاولات داعش للعودة مجدداً

حذرت قوات سوريا الديمقراطية من محاولات تنظيم داعش للعودة مجدداً من خلال السيطرة الجغرافية على بعض المناطق في سوريا والعراق، ما يشكل خطراً أكبر على السكان، مستشهدة بالهجوم الأخير الذي استهدف سجن الصناعة في الحسكة في كانون الثاني الماضي.

جاء ذلك في بيان بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لطرد التنظيم من آخر بقعة مأهولة، حيث أكدت القوات أن داعش “يحاول إنعاش أحلامه مجدداً (…) وكذلك إيجاد موطئ قدم له للتمدد وجذب العناصر المحتملة في العالم”.

وأشار البيان إلى خطورة تجاهل المجتمع الدولي وتباطؤه في حسم ملف معتقلي داعش، وعدم تقديم الدعم الكافي لإعادة إعمار المنطقة التي تضررت نتيجة سيطرة التنظيم.

واعتبر البيان أن ذلك “يزيد التكاليف البشرية والمادية ويوفر فرصة مستمرة لداعش بالاستفادة منها في تقوية تنظيمه وابتزاز جزء من المجتمعات المحلية وتخويفها لمنعها من المشاركة في جهود القضاء على الأفكار المتطرفة وتجفيف البيئة الأيديولوجية للتنظيم”.

كما حذر البيان من سعي داعش نحو “جذب عناصر محلية وأجنبية جديدة في ظلّ الفضاء المفتوح للدعاية التحريضية التي يستفيد منها تحت أسماء ومنصات وهمية”.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية أعلنت في الثالث والعشرين من آذار عام 2019 النصر على داعش بعد تحرير بلدة الباغوز آخر معاقله في سوريا، لكن التنظيم لا يزال يحتفظ بوجود له في البادية وتنتشر خلاياه في العديد من المناطق، كما تقوم بتنفيذ هجمات بين الحين والآخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى