أخبار

رايتس ووتش تحذر.. غزو أوكرانيا يفاقم أزمة الاقتصاد في سوريا

حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش من أن الغزو الروسي لأوكرانيا يفاقم الأزمة الاقتصادية في سوريا، التي تعاني بالأساس من نقص حاد في القمح، إلى جانب التدمير الكبير في البنية التحتية بعد عقد من الحرب.

وأوضحت المنظمة في تقرير أصدرته اليوم الاثنين أن حكومة النظام السوري بدأت منذ 2021 في التمييز بتوزيع الخبز، إلى جانب الفساد والقيود على كمية الخبز المدعوم التي يمكن للناس شراؤها، ما أدى إلى الجوع.

وأضافت إلى أن حكومة النظام تعتمد بشكل أساسي على روسيا لسد النقص عبر استيراد القمح، حيث توصلت في كانون الأول 2021، إلى اتفاق مع روسيا لاستيراد مليون طن من القمح عام 2022، بتمويل من قرض روسي.

وحذرت المنظمة من أن المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في شمال شرق وشمال غرب البلاد ستواجه مشكلات مماثلة كعدم القدرة على استيراد كميات كافية من القمح وارتفاع الأسعار، مضيفةً أن “السلطات في شمال غربي سوريا تزود المنطقة عادة بالقمح والدقيق المُستورد من تركيا التي تستورد 90 في المئة من قمحها من أوكرانيا.

وفي وقت سابق حذرت لجنة الإنقاذ الدولية من أن الجفاف والحرب الأوكرانية ستزيدان من تدهور الأوضاع المعيشية في سوريا، حيث ارتفعت أسعار القمح إلى مستويات قياسية مما زاد من الضغط على الميزانيات المعيشية للأسر الفقيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى