أخبار

مرضى السكري في الرقة يواجهون صعوبة في تأمين الأنسولين

يواجه مرضى السّكري في الرقة صعوبة في تأمين مادّة الأنسولين الضرورية لبقائهم على قيد الحياة، حيث ارتفعت أسعارها كثيراً في الآونة الأخيرة.

وتوجد أعداد كبيرة من مصابي مرضى السكري في الرقة الذين يحتاجون جرعات من الأنسولين، في الوقت الذي عز وجود هذه المادة ضمن الصيدليات في المنطقة، ما دفع الناس لاستقدامه من خارج المنطقة وفرض عليهم تكاليف إضافية بسبب رسوم النقل.

وقالت إحدى السيدات لبيسان اف ام إنها تعجز في بعض الأحيان عن تأمين سعر جرعة الأنسولين لوالدتها المصابة بمرض السكري منذ 25 عاماً، مطالبة الجهات المعنية بتوفير تلك الجرعات.

وتؤكّد لجنة الصّحة في المجلس المدني بالرقة أنّها وفّرت كميات جيدة من الأنسولين لكن يتم تقديمها للمرضى وفق آليّة معينة، بحسب ما ذكر علي عبد العزيز رئيس دائرة الرعاية الصحية الأولية في اللجنة.

وطالب عبد العزيز مرضى السكري بالتوجه إلى مقر لجنة الصحة للحصول على الأنسولين، الذي أكد أنه “متوفر بشكل دائم”.

وأوضح عبد العزيز أن اللجنة ستقوم بتوزيع دفتر خاص لكل مريض، تمت طباعته مؤخراً، لتنسيق آلية توزيع الأنسولين، مضيفاً أنه على كل مريض إحضار تقرير طبي حديث من طبيب مختص، يوضح نوع الأنسولين الذي يحتاجه والكمية المطلوبة.

وأضاف عبد العزيز أنه على المرضى إحضار ثبوتيات شخصية، وتحليل حديث لمعرفة نسبة السكر، وإحالة من المركز الصحي القريب من منطقة سكنهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى