أخبارأخبار العالم

مفتي أوكرانيا يناشد الشعب السوري عدم مشاركة الروس في غزو بلاده

ناشد مفتي مسلمي أوكرانيا الشعب السوري عدم الانجرار وراء الدعوات الروسية الرامية لتجنيد مقاتلين أجانب، وإرسالهم للمشاركة في الحرب الأوكرانية، وذلك بعد فتح الرئيس الروسي باب التطوع أمام الأجانب للمشاركة في الغزو.

وقال المفتي سعيد اسماعيلوف في خطاب على مواقع التواصل الاجتماعي إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد تجنيد ما يصل إلى عشرين ألف سوري لاستخدامهم في الحرب ضد أوكرانيا، مضيفاً “لا تفعلوا هذا. لا تأتوا إلى أرضنا لتقتلونا”.

وتابع اسماعيلوف “لا تصبحوا شركاء في الخطيئة والجريمة.  بدلاً من ذلك، كونوا الأشخاص الذين يدعمون الحرية والعدالة. إن مسلمي أوكرانيا جزء لا يتجزأ من المجتمع الأوكراني، ونحن نحمي وطننا الأم. أوكرانيا ليست من هاجمت روسيا، وإنما روسيا هي التي هجمت أوكرانيا وغزت أرضنا وقتلت نساءنا وأطفالنا، ودمرت منازلنا ومستشفياتنا ومساجدنا”.

وتلا اسماعيلوف الآية 190 من سورة البقرة “وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ”.

يأتي حديث المفتي الأوكراني بعد أن سمح بوتين بمشاركة متطوعين أجانب في غزو أوكرانيا، وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو إن نحو ستة عشر ألف أجنبي من دول الشرق الأوسط مستعدون للانضمام، وذلك بالتزامن مع إعلان قناة زفيزدا الروسية استعداد مقاتلين من قوات النظام السوري للقتال في أوكرانيا.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى