أخبار

مشروع لتطوير إنتاج الخضروات غير الموسمية في ريف دير الزور الشرقي

يستفيد 40 مزارعاً من مشروع “تطوير إنتاج الخضروات غير الموسمية بالأنفاق الزراعية” الذي تنفّذه منظّمة بداية بالريف الشّرقي لدير الزور.

وقال مدير المشروع المهندس اسماعيل العابر لبيسان اف ام اليوم السبت إن المشروع يتم تنفيذه في قريتي سويدان ودرنج.

وأضاف العابر أن المشروع يتضمن زراعة 800 نفق بالخيار، و800 نفق بالكوسا، وتم اختيار المستفيدين وفق معايير متفق عليها مع الجهة المانحة.

وأشار العابر إلى المشروع يهدف إلى توفير الخضروات في المنطقة، وزيادة الإنتاج عن طريق زراعة الخضروات غير الموسمية باستخدام طرق الري الحديثة، واستبدال نظام الري السطحي بنظام الري بالتنقيط.

ويهدف المشروع أيضاً إلى إدخال مواد جديدة تضاف إلى خبرة المزارعين، مثل مادة النايلون، التي تعمل على تخفيف أشعة الشمس على النباتات، والتخفيف من موجات الصقيع التي قد تضر بالمحاصيل، وفق ما ذكر العابر.

ويتم استخدام أقواس بلاستيكية مصنوعة من البولي ايتيلن، عوضاً عن قضبان الحديد التي تصدأ وتؤدي مستقبلاً إلى تلف النايلون، ويتم استخدام طبقتين من النايلون، لحماية المحصول في حال انخفاض درجات الحرارة.

وتقوم المنظمة بحراثة الأراضي الزراعية للمستفيدين، وتمديد شبكة الري بالتنقيط، وزراعة البذور وتغطيتها بالنايلون، وتوزيع المبيدات الحشرية والفطرية والأسمدة الزراعية على المستفيدين.

كما تقوم المنظمة بإعطاء دورات تدريبية ميدانية للمزارعين أثناء فترة العمل، لتبيان أهمية طرق الري الحديثة، وأهمية التسميد ورش المبيدات، وطريقة تخزين المحصول واستخدامه في السنوات القادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى