أخبار

مشاريع عديدة خلال 2021 لتعزيز وصول المياه إلى السكان شرق دير الزور

تعتبر أزمة مياه الشرب بعد تراجع منسوب نهر الفرات، في مقدمة الأزمات التي تواجه الريف الشّرقي لدير الزور، ما دفع الجهات المعنية والمنظمات إلى تنفيذ عدة مشاريع خلال العام الماضي لتعزيز وصول المياه.

وقال معاذ العشيش رئيس وحدة المياه في الجرذي بريف دير الزور الشرقي لبيسان اف ام إنهم نفذوا العديد من عمليات الصيانة في الشبكات والمحطات خلال عام 2021.

وأوضح العشيش أن الأعمال شملت المحطات في المنطقة الممتدة من أبو حردوب شرقاً إلى ذيبان غرباً، من خلال الخطوط الرئيسية والفرعية، وتركيب الصمامات لإيصال المياه إلى المنازل بكفاءة أعلى، كما حصل في قريتي سويدان ودرنج.

أما بالنسبة لعمل المنظمات في هذا الجانب، أوضح العشيش أن منظمة كونسرن قامت بتركيب وحدة ضخ خامية، وأخرى صافية في محطة مياه أبو حردوب، إضافة إلى أعمال مدنية وإعادة تأهيل المحطة بشكل كامل.

كما قامت المنظمة بتركيب 4 مضخات في محطة مياه سويدان، اثنتان خامية واثنتان صافية، بالإضافة إلى أعمال الترميم والطلاء، وتهيئة الفلاتر.

وبحسب العشيش، أنشأت إحدى المنظمات محطة تحلية، لفلترة المياه في الجرذي الغربي، حيث تتم تصفية المياه بشكل كامل وضخ حوالي 2000 ليتر في الساعة، وتعمل المحطة على الطاقتين الشمسية والكهربائية.

وانطلق خلال العام الماضي مشروع لبناء محطة مياه الشنان، حيث تم الانتهاء من الأعمال المدنية، بينما لم يتم تركيب وحدات ضخ داخل المحطة بعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى