أخبار

في مقدمتها مركز لمعالجة مرضى كوفيد-19.. أبرز المشاريع الصحية في الرقة عام 2021

كشفت لجنة الصّحة في مجلس الرقة المدني عن بعض المشاريع التي قامت بتنفيذها خلال العام الماضي.

وقالت الرئيسة المشتركة للجنة زينة بهجت الحسن لبيسان اف ام إن المشروع الأول من حيث الأهمية هو إنشاء مركز العلاج التخصصي لكوفيد-19 في مبنى العيادات الشاملة سابقاً داخل مدينة الرقة.

وأوضحت الحسن أن هذا المبنى يتواجد على الشارع العام بالقرب من دوار الدلة، ويتضمن أكثر من 100 غرفة، ويتألف من 4 أدوار.

وأشارت الحسن إلى أن المشروع الثاني من حيث الأهمية هو مشروع المخبر المركزي، مشيرة إلى أنه مشروع ضخم، حيث قام المخبر حتى نهاية العام بإجراء أكثر من 12 ألف تحليل عبر أجهزة حديثة ومتطورة جداً.

كما أنشأت اللجنة دار الأشعة الحديثة بمحاذاة المخبر المركزي، وتضم دار الأشعة جهاز طبقي محوري حديث، وقطع أوروبية، وجهازي أشعة بسيطة، ويقدم الخدمات للمواطنين مجاناً وبكافة الأعمار.

أما المشروع الرابع خلال 2021، شمل تطوير وتوسعة قسم الكلية وبنك الدم وقسم التلاسيميا في مستشفى الرقة الوطني، وعملت اللجنة ضمن مشروعها الخامس على إنشاء مركز لتغذية الأطفال المصابين بالسغل، أو الأطفال الذين يقعون تحت الخط الأحمر فيما يخص أطوار النمو.

والمشروع الأخير إنشاء مركز صحي في حي الأكراد، في منطقة بعيدة عن مركز المدينة نسبياً، حيث يضم المركز عيادات نسائية وداخلية وأطفال وجهاز إيكو، وكافة أنواع الأدوية.

ويخفف هذا المركز العبء عن مستشفى الرقة المدني والمراكز الصحية في مدينة الرقة، إضافة إلى تخفيف عبء المواصلات على سكان حي الأكراد.

وتعتزم اللجنة خلال العام الحالي تنفيذ عدة مشاريع منها تنمية القدرات، وإنشاء مستشفى للأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى