أخبار

الإدارة الذاتية تلجأ إلى دقيق الذرة لتفادي العجز في دقيق القمح

أكدت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا أن تراجع جودة الخبز في الآونة الأخيرة، يعود إلى خلط دقيق الذرة بدقيق القمح.

وقالت أمل خزيم الرئيسة المشتركة لهيئة الاقتصاد في الإدارة الذاتية اليوم الاثنين إن نسبة دقيق الذرة في الطحين الموزع على الأفران المدعومة يبلغ 20%.

وأوضحت خزيم “يُضاف دقيق الذرة الصفراء إلى طحين القمح لإنتاج الخبز، نتيجة لنقص كميات القمح في المنطقة بسبب الجفاف، سيما أن احتياج شمال وشرق سوريا يُقدَّر بـ 700 ألف طن من القمح”.

وتسلمت هيئة الاقتصاد مؤخراً 180 ألف طن من القمح أضيفت إلى المخزون الاحتياطي الذي يبلغ 200 ألف طن، في حين يبلغ العجز الحالي 300 ألف طن تقريباً.

وأكدت خزيم أن “ما يُشاع بأنَّ الطحين يُخلط بمواد غير معروفة أو غير صالحة للاستهلاك البشري عارٍ عن الصحة تمامًا ولا يمت للواقع بصلة، وما يخلط مع الطحين هو دقيق الذرة الصفراء بنسبة لا تتجاوز 20% لسد العجز”.

وأشارت خزيم إلى وجود خطة مستقبلية تقوم على “استيراد القمح بموجب عقد مبرم بين هيئة الاقتصاد وجهات أخرى لشراء كمية من القمح وقدرها 100 ألف طن للاستغناء عن خلط الذرة بالقمح مما يساعد في تحسين جودة مادة الخبز المدعوم”.

وخلال الأسابيع الأخيرة اشتكى العديد من السكان في شمال شرق سوريا من رداءة الخبز المدعوم، مؤكدين أن رغيف الخبز بات يحتوي على مواد غير صالحة للاستهلاك، مثل الرمل والعديد من الشوائب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى