أخبار

تعرف على أبرز المواقع الأثرية التي تم ترميمها في الرقة خلال 2021

شهدت المناطق الأثرية في الرقة خلال عام 2021 بعض أعمال الترميم المشتركة بين لجنة الثقافة والآثار ومنظّمات مهتمة بتراث المدينة.

وقالت الرئيسة المشتركة للجنة نسيبة الخلف لبيسان اف ام إنهم قاموا بإعادة تأهيل حديقة باب بغداد في الجزء الجنوبي من سور الرقة الأثري، بالتنسيق مع منظمة “بيل أمواج السلام”.

وأوضحت الخلف أنه تم افتتاح الحديقة بحفل فني تخلله معرض فن تشكيلي.

وأضافت الخلف أن اللجنة قامت بتأهيل فرن لإنتاج القرميد في موقع هرقلة الأثري، ليصبح عدد الأفران التي تم تأهيلها 3 أفران.

وأنتجت تلك الأفران خلال عام 2021 قرابة 200 ألف طوبة تم استخدامها لترميم المواقع الأثرية، وما يزال الإنتاج في الأفران مستمراً.

كما قامت اللجنة خلال العام المنقضي بفرز القطع الأثرية في المتحف، وعملت على ترميم الدعامة الاستنادية لقصر البنات بشكل إسعافي، علماً أنها كانت آيلة للانهيار.

وإلى جانب ذلك تم تنظيف وترميم بيت البعثة التابع لتل البيعة، المسؤول عن استقبال البعثات الأثرية التي كانت تزور مدينة الرقة.

كما تم ترميم البرج العاشر من سور الرقة، ووضع دعامة استنادية للبرج التاسع، وفق ما ذكرت الخلف، مشيرة إلى أن مدينة الرقة شهدت زيارة وفدين أثريين خلال عام 2021 الأول فرنسي والآخر إسباني.

وتعرضت الآثار في الرقة خلال السنوات الماضية للإهمال والتخريب، في حين عاد الاهتمام بها بعد طرد تنظيم داعش من المنطقة أواخر عام 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى