أخبار

فلاحو الرقة يشتكون من التأخر في توزيع السماد والبذار

يشتكي فلاحو الرقة من التأخّر في توزيع بذور القمح والأسمدة.

وقال الرئيس المشترك لاتحاد الفلاحين المهندس أحمد الحمود لبيسان اف ام أمس الخميس إن المزارعين بصدد زراعة القمح في الموسم الحالي.

وأوضح الحمود أن هناك عدة مشكلات تواجه الفلاحين منها ارتفاع تكاليف الإنتاج وقلة البذار، بسبب عدم تسليم البذار المخصصة للمزارعين، كما لم يتم توزيع سماد اليوريا بالشكل الكافي.

وأكد الحمود أن كمية سماد اليوريا التي تم توزيعها حتى الآن لا تغطي سوى 15% من الحاجة الإجمالية للأراضي الزراعية في المنطقة، كما لم يتم توزيع السماد الترابي الهام في هذه المرحلة، وهي مرحلة الإنبات.

من جانبه قال الرئيس المشترك لشركة تطوير المجتمع الزراعي في الرقة أحمد العلي إنهم يقومون بتوزيع مادتي السماد والبذار اعتماداً على الرخص الصادرة من لجنة الزراعة والري في مجلس الرقة المدني.

وأضاف العلي أن الشركة تقوم بتوزيع الدعم للأراضي سواء كانت آبار ارتوازية أو جمعيات أو عقود إكثار بذار، ويتم التسليم من مكتب القطع باتجاه المالية ثم إلى أمين المستودع.

وأكد العلي أن الشركة قامت بتوزيع أكثر من 3500 طن من السماد الآزوتي أو سماد اليوريا، وأكثر من 2000 طن من السماد الترابي.

وأوضح العلي أن الشركة بدأت في المرحلة الثانية من التوزيع بعد توقف استمر لعدة أيام بسبب صعوبة إدخال الأسمدة من خارج مناطق شمال شرق سوريا، مشيراً إلى أن الجمعيات الفلاحية ستكتفي من الأسمدة في الفترة المقبلة.

كما قامت الشركة بتوزيع البذار المحسنة عن طريق مكتب إكثار البذار للفلاحين المرخصين بحسب ما ذكر العلي.

وتمثل الزراعة الركيزة الأساسية لاقتصاد المنطقة ويعتبر دعم هذا القطاع من أبرز المطالب للأهالي بشكل عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى