أخبار

منظمة العهد في الطبقة تنفذ مشروعاً لدعم مزارعي الأشجار المثمرة

تدعم منظّمة العهد مزارعي الأشجار المثمرة بالطبقة.

وقال مدير المنظّمة مروان علي حسن لبيسان اف ام اليوم الثلاثاء إنهم يقومون بتقديم شبكة ري بالتنقيط تغطي 5 دونمات، إضافة إلى إنشاء خزان مياه خراساني بسعة 6 متر مكعب، لكل مزارع من المزارعين المستفيدين من المشروع والبالغ عددهم 150.

وأضاف حسن أن المشروع يتضمن أيضاً عقد اجتماعات لتعزيز ربط المزارعين في السوق ودعم أصحاب المشاتل ومزارعي الأشجار المثمرة.

كما سيقوم فريق المشروع المؤلف من مهندسين زراعيين بعقد جلسات توعية لزيادة معرفة المزارعين بتقنيات التسميد وشرح أسباب تملح التربة وأعراضها وكيفية علاجها، وشرح الآفات الفطرية والحشرية وكيفية علاجها وطريقة الوقاية منها، وفق ما ذكر حسن.

وسيتم شرح كيفية توفير المياه عبر آلية الري بالتنقيط، وتوضيح فوائد وإيجابيات الري بالتنقيط.

وبين حسن أن اختيار المزارعين المستفيدين تم وفق معايير حددتها المنظمة تم التوصل إليها بعد دراسات واستبيانات قبل 6 أشهر تقريباً.

وتشمل تلك الاستبيانات 5 مناطق في الطبقة وهي الكرين، المسحر، المسلخ، عايد والإسكندرية، بحسب ما ذكر حسن، مشيراً إلى أن هذه المناطق لم تتلق دعماً كبيراً من المنظمات العاملة في الطبقة بالمجال الزراعي.

ومن ضمن المعايير التي حددتها المنظمة لاختيار المستفيدين أن تكون المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة أكثر من 5 دونمات، وأن يضم كل دونم 30 شجرة على الأقل، وتم إعطاء أولويات للنساء العاملات في الزراعة، والأشخاص الذين يمتلكون آبار مياه.

وانطلق المشروع في 12 أيلول الماضي ومن المقرر أن يستمر حتى 11 كانون الأول المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى