أخبار

مجلس الأمن يؤجل التصويت على تمديد إرسال المساعدات إلى سوريا

تأجل التصويت في مجلس الأمن الدولي على تمديد آلية المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا، بعد أن كان مقرراً اليوم الخميس.

وقال دبلوماسي لوكالة فرانس برس إن إرجاء التصويت يمنح مزيداً من الوقت لاستكمال المفاوضات، بينما أشار دبلوماسي آخر إلى أن التصويت سيتم الجمعة.

وعلى مدار الأيام الماضية تواصلت الجهود لإقناع روسيا بالموافقة على مشروع قرار اقترحته إيرلندا والنرويج، ينص على تمديد آلية المساعدة العابرة للحدود من معبر باب الهوى شمال غرب سوريا لمدة عام إضافي، وتوسيعها لتشمل معبر اليعربية في الشرق.

وذكرت مصادر دبلوماسية أنه تم تعديل مشروع القرار لإقناع روسيا بالموافقة عليه، من خلال إلغاء البند المتضمن إعادة فتح معبر اليعربية.

وترفض روسيا الموافقة على مشروع القرار وتلوح باستخدام حق النقض الفيتو لعرقلة تمديد آلية المساعدات العابرة للحدود، التي تنتهي يوم السبت القادم.

وتسعى موسكو إلى إدخال المساعدات الأممية عن طريق المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، عوضاً عن إدخالها من الحدود، وهو ما ترفضه الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها الغرب.

وكانت الأمم المتحدة أكدت في وقت سابق أن 3.4 مليون شخص في شمال غرب سوريا بحاجة إلى مساعدات، في حين حذرت منظمات محلية ودولية وأممية ودول عربية وغربية وإقليمية من عدم تمديد آلية المساعدات إلى سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى