أخبار

لجنة الزراعة والري في الرقة تؤكد انخفاض منسوب نهر البليخ بعد تعزيل المجرى

أكد قسم الصيانة في لجنة الزراعة والري بالرقة أن منسوب نهر البليخ انخفض لأكثر من متر بعد عمليات تعزيل مجرى النهر التي تم تنفيذها كحل إسعافي على خلفية الفيضانات التي جرت مؤخراً وأدت لغمر الأراضي الزراعية بالمياه.

وقال ثائر الحسين المهندس المشرف لدى قسم الصيانة في اللجنة اليوم الثلاثاء إنهم حاولوا احتواء الفيضان من خلال توجيه 4 ورش للعمل في قرى الحتاش وحزيمة والكدرو بعد تلقي شكاوى من الفلاحين.

وأضاف الحسين في تصريح خاص لبيسان اف ام أن الورش عملت لساعات طويلة حيث حاولت تعريض مجرى النهر وتعزيل أغلب المصارف الرئيسية والفرعية.

ولفت الحسين إلى أن الآليات ما تزال متمركزة في العديد من المناطق وقامت أمس بتعزيل جسر شنينة الحربي وإزالة جميع الكتل البيتونية أسفله وفتح مجرى النهر.

وأكد الحسين أن العمل آتى ثماره على الفور ولوحظ انخفاض في منسوب النهر، كما عملت الورش على تعزيل مجرى النهر في منطقة الرقة السمرة حيث توجد انكسارات وكتل أسمنتية.

واعتبر المهندس المشرف أن هذه الحلول إسعافية أما الحل الجذري لفيضان المياه هو توسيع مجرى النهر.

ولفت الحسين إلى أن الحل الجذري بحاجة إلى إمكانيات وآليات وتضافر الجهود، مع العلم أن هذه المشكلة ليست وليدة اللحظة وتواجه الفلاحين منذ سنوات في المنطقة.

وينبع نهر البليخ وهو أحد روافد الفرات من قرية عين العروس الواقعة على مسافة 3 كم جنوب مدينة تل أبيض في محافظة الرقة بالقرب من الحدود السورية التركية ويبلغ طوله 110 كم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى