أخبار

على خلفية قانون قيصر.. النظام السوري: أمريكا تتجاوز القوانين والأعراف الدولية

ادعى النظام السوري، أن الحزمة الأولى من الإجراءات الأمريكية ضمن قانون قيصر تعد “تجاوزاً للقوانين والأعراف الدولية”.

وقال “مصدر رسمي” في وزارة الخارجية والمغتربين التابعة للنظام أمس الأربعاء، إن هذه الحزمة تكشف “المستوى الذي انحدر اليه مسؤولو الإدارة الأمريكية ليلامس سلوكيات العصابات وقطاع الطرق” على حد وصفه.

ووفق المصدر، فإن “الكثير من الدول أدانت العقوبات الأحادية اللامشروعة وطالبت برفعها فورا بوصفها جريمة ضد الإنسانية وانتهاكا فاضحا للقانون الدولي بشقيه الإنساني والسياسي لكونها اعتداء على سيادة الدول وخرقا سافرا لأبسط حقوق الإنسان واستهدافا مباشرا له في حياته ولقمة عيشه”، حسبما نقلت وكالة أنباء النظام “سانا”.

وبدأ قانون قيصر الذي دخل حيز التنفيذ أمس، بفرض عقوبات على 39 كياناً وفرداً تابعاً للنظام من بينهم رأس النظام بشار الأسد، وزوجته أسماء.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن المزيد من العقوبات ستفرض على النظام حتى إيقاف “الحرب الوحشية” التي لا داعي لها ضد الشعب السوري، والموافقة على حل سلمي.

ويتزامن تطبيق القانون مع أزمة اقتصادية في سوريا انهارت معها قيمة الليرة، حيث قال المبعوث الأممي “غير بيدرسون” إن هذه الأزمة ضربت كافة أنحاء البلاد بصرف النظر عمّن يسيطر عليها.

وأضاف بيدرسون خلال كلمة ألقاها عبر تقنية الفيديو خلال مناقشة مجلس الأمن للوضع في سوريا أول أمس الثلاثاء، أن “تقلبات العملة والأسعار لا تزال حادّة، وبلغ معدل التضخم مستويات الذروة في الأشهر الستة الماضية”، مشيراً إلى ارتفاع تكلفة الدواء وندرته، وارتفاع أسعار الأغذية وتعطيل سلاسل الإمداد، وتقلص القدرة الشرائية للمواطنين العاديين بسبب الأجور في القطاعين الخاص والعام التي لم تعد تكفي لتلبية المطالب اليومية.

و”قيصر” اسم مستعار لمصوّر سابق في الشرطة العسكرية السورية انشقّ عام 2013، حاملاً معه 55 ألف صورة لأشخاص قضوا تحت التعذيب في سجون النظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى