أخبار

بلدية الرقة تعتزم إصدار تعميم لمنع تصدير المنتجات المحلية في ظل ارتفاع الأسعار

قالت بلدية الشعب في الرقة اليوم الأربعاء إنها بصدد إصدار تعميم يقضي بمنع تصدير أي مادة من المنتجات المحلية، إضافة إلى منع تصدير الأغنام.

وأوضح رئيس دائرة متابعة الأفران والأسواق في بلدية الشعب مصطفى بوزان لبيسان اف ام، إن هذه الخطوة ستساهم في منع ارتفاع أسعار العديد من المنتجات كالأجبان والألبان والخضروات التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة.

وفيما يخص المواد التموينية، بيّن بوزان أنّها تابعة وبشكل مباشر لصرف الدولار، ولا تستطيع البلدية التدخل بالسعر إنما تعمل على التدخل في الهامش الربحي.

وأضاف أن المواد الغذائية شهدت ارتفاعاً في هذه الأيام، وتم ضبط عدد من المخالفات في بعض المحال بسبب تفاوت الأسعار الكبير، مؤكداً أن الدائرة تقوم بجولاتها اليومية على الأسواق لمراقبة الأسعار باستمرار.

على الصعيد الإنساني

تشهد المدينة بعض الحملات التطوعية للشباب خلال الفترة الحالية ومنها حملة دعم رغيف الخبز لفريق بقعة أمل التطوعي، حيث يتم تقديم “150” ربطة خبز سياحي لمحتاجين في الرقة يومياً على مدار ثلاثة ايّام في الأسبوع.

حيث أكّد صالح محمد من الشباب المتطوعين، أنّ هذا العدد يمكن أنّ يتطور بحسب توفر الإمكانات والدعم.

يأتي هذا في ظل المعاناة المستمرة للأهالي وأصحاب المحلات التجارية الذين اضطر العديد منهم للإغلاق بسبب الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

الواقع داخل المدينة

والتقت بيسان اف ام مع تجار عبروا عن معاناتهم من عدم استقرار الأسعار نتيجة تحديد السلع بالدولار وهو ما يؤدي بدوره إلى انخفاض الحركة الشرائية واقتصرت على المواد الضرورية.

وقال عدد من الأهالي خلال مقابلات أجرتها إذاعتنا إنهم تخلوا عن كثير من المواد للتكيف مع الأسعار الجديدة، ومحاولة تقديم الأهم على المهم، لعدم كفاية المردود اليومي لهم وعدم وجود تناسب بالمطلق مع الارتفاع في صرف الدولار مقابل الليرة.

وتشهد الليرة السورية منذ عدّة أيّام تدهوراً وعدم استقرار، إذ تخطى صرف الدولار الواحد قبل يومين حاجز الثلاثة آلاف ليرة، قبل أن يعود إلى حدود “2500” ليرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى