أخبار

أطباء بلا حدود تؤكد استحالة معرفة مدى تفشي فيروس كورونا في اليمن

أكدت منظمة أطباء بلا حدود اليوم الجمعة استحالة تحديد مدى تفشي فيروس كورونا المستجد في اليمن بسبب وضع القطاع الصحي في البلاد التي أنهكتها الحرب.

وقالت المنظمة على حسابها في تويتر إن السلطات اليمنية أعلنت “عن 85 حالة إصابة بكوفيد 19، وتوفي من بين هؤلاء اثنا عشر شخصاً”، مشيرة إلى أنه مع ذلك “من المستحيل معرفة المدى الكامل لانتشار الفيروس”.

وأرجعت المنظمة سبب ذلك “نظرا لأن القدرة على إجراء فحوصات كشف كوفيد 19 في اليمن محدودة للغاية”.

وأشارت المنظمة إلى أنها لاحظت خلال تواجدها في مدينة عدن جنوب اليمن “أن بعض الأشخاص يأتون إلى المستشفى بشكل متأخر، مما يجعل علاجهم أكثر صعوبة”.

وتدير منظمة أطباء بلا حدود مركزاً مختصاً بمعالجة الحالات المصابة بفيروس كورونا في مستشفى الأمل في عدن منذ السابع من أيار وتمتلك فريقاً من الموظفين المحليين والدوليين يعملون على مدار الساعة في المستشفى لتقديم الرعاية الممكنة للمرضى المصابين.

وحذرت منظمة الصحة العالمية في 3 أيار الجاري من أن فيروس كورونا المستجد قد يصيب أكثر من نصف سكان اليمن حيث يعاني القطاع الصحي من الهشاشة بسبب الحرب المستمرة منذ أعوام

وأشارت المنظمة إلى وجود أربعة مختبرات مركزية فقط لديها القدرة على اختبار الفيروس في البلاد تتمركز في صنعاء وعدن وسيئون وتعز، في حين ستتوافر قريباً أربعة مختبرات أخرى للصحة العامة بطاقة مماثلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى