أخبار

النظام السوري يقرر إعادة تشغيل وسائط النقل الجماعي في مناطقه

قرر ما يسمى “الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لفيروس كورونا” التابع للنظام السوري، إعادة تشغيل وسائط النقل الجماعي اعتباراً من يوم الأحد القادم الموافق للعاشر من أيار الحالي.

وأوضح الفريق خلال اجتماع عقده أمس الأربعاء، أنه “تم الاتفاق على إعادة تشغيل جميع وسائط النقل الجماعي بالقطاعين العام والخاص العاملة والمتوقفة، وباصات شركات النقل السياحي وباصات النقل الموحد في كل محافظة للنقل بين المدن والأرياف لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من يوم الأحد القادم، بما يحد من الازدحام ويحقق التباعد المكاني مع الالتزام باشتراطات السلامة الصحية”.

وأقر الفريق، رؤية “وزارة التعليم العالي” لإعادة دوام الجامعات والمعاهد اعتباراً من تاريخ 31-5-2020، حسبما نقلت وكالة أنباء النظام “سانا”.

وأشارت “سانا”، إلى أن “الدوام في الجامعة يبدأ الساعة التاسعة والنصف صباحاً ويمتد حتى انتهاء المحاضرات مساءً بما في ذلك يوم السبت حسب برنامج كل كلية على أن يتم إعطاء المحاضرات بشكل مكثف مع التركيز على المعلومات الأساسية فقط ويتم تخفيض مدة المحاضرة إلى النصف”.

وجرى أيضاً “تحديد موعد بدء الامتحانات النظرية في الجامعات (فصل ثاني) بتاريخ 9-8-2020 والامتحانات النظرية (فصل ثاني) لطلاب السنة التحضيرية في 15-8-2020، وتاريخ بدء الامتحانات النظرية في المعاهد التقانية بتاريخ 26-7-2020 وبدء استكمال امتحانات طلاب التعليم المفتوح للفصل الدراسي الأول بتاريخ 31-5-2020”.

وتضمنت الرؤية، “فرض إجراءات السلامة الصحية المتعلقة بتعقيم جميع المرافق الجامعية قبل بدء الدوام وبشكل دوري ووضع أجهزة لفحص حرارة الطلاب عند مداخل الكليات ومواد تعقيم عند مدخل كل كلية لتعقيم الأيدي والاستمرار في إغلاق الندوات الجامعية وإيقاف جميع الأنشطة ومنع التجمعات قبل وبعد الدروس وتم تكليف لجنة في كل كلية من إدارة الكلية والاتحاد الوطني لطلبة سورية ونقابة المعلمين لمتابعة إجراءات السلامة الصحية”.

وتقرر خلال الاجتماع أيضاً، “إجراء الامتحان الوطني لكليات الطب البشري يومي 13 و20 حزيران القادم على أن يتم تحديد موعد الامتحانات الوطنية لكليات الصيدلة وطب الأسنان لاحقاً”.

وناقش “الفريق”، رؤية “وزارة السياحة” التابعة للنظام لإعادة التشغيل الجزئي للمنشآت السياحية والمطاعم بعد عيد الفطر، و”تم الطلب من الوزارة تجزئة قطاعات العمل السياحي حسب نوع الخدمة التي تقدمها ليتم النظر في إمكانية تشغيلها بعد شهر من تاريخه”.

كما جرت مناقشة مقترح “وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل” لاستئناف أنشطة المراكز المجتمعية ومراكز تمكين الشباب مع الالتزام بالإجراءات الوقائية، حيث “تقرر إعادة دراسة الموضوع بعد عطلة عيد الفطر وتبعاً لواقع انتشار أو انحسار الفيروس”.

وإضافةً إلى كل ذلك ناقش الفريق، رؤية “وزارة الثقافة” لإعادة افتتاح المراكز الثقافية ودور السينما والمسارح، حيث “تم تأجيل دراسة هذا الموضوع إلى ما بعد عيد الفطر السعيد وتقرر تأجيل كل المعارض والمؤتمرات الدورية العامة والخاصة الى العام القادم بما فيها معرض الكتاب ومعرض دمشق الدولي”.

وأكد الفريق، على الاستمرار بحظر التجول الليلي المفروض ومنع التنقل بين المحافظات حتى إشعار آخر.

وتشهد مناطق النظام حظر تجول ليلي منذ الساعة السابعة والنصف مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ضمن الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وحتى تاريخ 6\5\2020 سجلت مناطق النظام 45 حالة إصابة بفيروس كورونا “كوفيد-19” توزعت على النحو التالي: حالة إصابة في درعا تماثلت للشفاء، و 13 حالة في دمشق (توفي منها حالتان وشفي 10)، و31 في ريف دمشق (شفي منها 16 حالة، وتوفيت حالة واحدة).

يشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت بتاريخ 22\3\2020 تسجيل أول حالة إصابة بكورونا في مناطق سيطرة النظام، كما أعلنت في التاسع والعشرين من ذات الشهر تسجيل أول وفاة بالفيروس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى