أخبار العالم

كورونا.. ألمانيا تبقي على التباعد الاجتماعي حتى حزيران وإسبانيا تمدد حالة الطوارئ

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الإبقاء على قواعد التباعد الاجتماعي حتى الخامس من شهر حزيران المقبل، كما كشفت عن تخفيف بعض قيود الحظر التي فرضت منذ شهر آذار الماضي لمواجهة فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحفي مشترك أمس الأربعاء مع رئيس حكومة ولاية بافاريا وعمدة هامبورغ، عقب اجتماع عبر تقنية الفيديو بين ميركل ورؤساء حكومات الولايات الألمانية الـ16، إن كافة المحلات التجارية يمكن فتحها بدون قيود مع الالتزام بكافة التعليمات الصحية.

وأضافت ميركل، أن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق وتحت مراعاة شروط معينة أمر مسموح به، مشيرةً إلى أنه بالنسبة للدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) بدرجتيه الأولى والثانية “فيمكن استئناف البوندسليغا في النصف الثاني من شهر أيار الحالي مع احترام القواعد الصحية التي تم التوافق عليها”.

وبذلك ستصبح بطولة الدوري الألماني الأولى بين البطولات الأوروبية الخمس الكبرى التي تستأنف منافساتها المتوقفة منذ منتصف شهر آذار الماضي بسبب “كوفيد-19”.

إلى جانب ذلك أوضحت ميركل، أنه في حالة ارتفاع وتيرة العدوى بفيروس كورونا يجب أن تتعامل السلطات المحلية فوراً مع الأمر، لافتة إلى أنه في حالة وصول مستوى العدوى الجديدة إلى 50 لكل 100 ألف شخص خلال أسبوع، يجب على المسؤولين المحليين تطبيق مبدأ قيود مناسب على الفور.

من جانبه شكر رئيس ولاية بافاريا “ماركوس زودر”، الشعب الألماني على التزامه في الفترة الماضية بقيود الحظر، حسبما نقل موقع “دويتشه فيله”.

وفي إسبانيا تم تمديد حالة الطوارئ المفروضة لمكافحة تفشي كورونا لأسبوعين آخرين بدءاً من يوم الأحد القادم، ما يسمح للحكومة بالتحكم في حركة المواطنين في ظل تخفيفها التدريجي لضوابط العزل العام بالبلاد.

ووافق البرلمان أمس الأربعاء، على هذا الإجراء بعدما حشد رئيس الوزراء “بيدرو سانتشيث” الذي يقود تحالفاً حكومياً هشاً، الدعم الكافي من أحزاب المعارضة لإجراء التصويت.

وقال “سانتشيث”، إنه من الضروري استمرار بعض القيود على الحركة للإبقاء على العدوى تحت السيطرة.

وتخضع إسبانيا التي سجلت أكثر من 220 ألف حالة إصابة بكورونا توفي منها 25 ألف حالة، لقيود العزل منذ 14\4\2020 ومن المقرر أن تنتهي حالة الطوارئ الراهنة عند منتصف ليل السبت القادم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى