أخبار

بوتين يبحث مع روحاني وأردوغان الوضع في سوريا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء، خلال اتصالين منفصلين الوضع في سوريا مع نظيريه الإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان.

وأكد بوتين خلال اتصاله مع روحاني، على أهمية المباحثات الايرانية – الروسية حول القضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك مواصلة عملية المفاوضات الثلاثية في صيغة آستانا مع تركيا.

بدوره شدد روحاني، على أهمية المباحثات الثنائية بين ايران وروسيا حيال القضايا والمشاكل الاقليمية، ومواصلة المشاورات الثلاثية بين قادة البلدان الراعية لمفاوضات آستانا (إيران وروسيا وتركيا).

وبخصوص الاتصال الذي جرى بين بوتين وأردوغان، ذكر الكرملين في بيان له، أن الطرفين تبادلا بشكل مفصل الآراء حول الأوضاع في سوريا بما في ذلك سير تطبيق الاتفاقات حول منطقة إدلب لخفض التصعيد، وخاصة البرتوكول الإضافي الذي تم إبرامه يوم 5 آذار الماضي في موسكو والملحق بمذكرة سوتشي المؤرخة بيوم 17 أيلول 2018.

وأضاف الكرملين، أن الاتصال تم خلاله “تأكيد الالتزام غير المشترط بمبدأ احترام سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة أراضيها”.

كما شدد بوتين وأردوغان على “أهمية استمرار التعاون الوثيق بين روسيا وتركيا عبر القنوات العسكرية والدبلوماسية”، واتفقا على مواصلة الاتصالات الدورية على مستويات مختلفة.

وجاءت هذه المكالمة بعد أن اتهم أردوغان، النظام السوري الإثنين بخرق نظام وقف إطلاق النار في إدلب، وقال “إذا واصل النظام انتهاكه للهدنة والشروط الأخرى للاتفاق، فإنه سيدفع ثمن ذلك بخسائر فادحة جداً”.

وكان بوتين وأردوغان توصلا بتاريخ 5\3\2020، لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في إدلب وإنشاء ممر آمن في مساحات محددة على الطريق “M4″، وتسيير دوريات مشتركة في المنطقة منذ الخامس عشر من شهر آذار الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى