أخبار

الإدارة الذاتية تعتزم إخراج سجناء لديها خوفاً من تفشي كورونا

أصدرت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا اليوم السبت، توجيهاً إلى مجلس العدالة الاجتماعية حول وضع السجناء، وسط تخوف من انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19”.

وذكرت الرئاسة المشتركة في بيان وصل إلى بيسان اف ام نسخة منه، أنه “التزاماً من الإدارة الذاتية بمبادئ القانون الدولي وحقوق الإنسان وكل ما من شأنه تخفيف معاناة السوريين، نود منكم (مجلس العدالة الاجتماعية) كرئاسة مشتركة للمجلس التنفيذي العمل على إخراج المساجين الذين اقتربت مدة انتهاء محكوميتهم أو من ذوي السيرة والأخلاق الحسنة أو المصابين بالأمراض المزمنة، وإعداد قوائم بهذه الأسماء وإرسالها تمهيداً لإخراجهم”.

وأضافت الرئاسة المشتركة، أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع المبادرة التي أطلقها مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” وتلبيةً لنداء الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمبعوث الخاص لسوريا “غير بيدرسون” بإطلاق سراح المعتقلين والمساجين الموجودين لدى كافة الأطراف السورية، وسط الخطر القائم على حياة السجناء بسبب جائحة كورونا.

وكان مجلس سوريا الديمقراطية أعلن بتاريخ 4\4\2020 تشكيل لجنة متابعة لملف المعتقلين والمختطفين، مطالباً بالإفراج عن كافة المعتقلين والمختطفين والكشف عن مصير المفقودين والمغيبين قسرياً في البلاد.

وفي وقت سابق، وجه المبعوث الأممي إلى سوريا بتاريخ 24\3\2020 مناشدة للإفراج عن المعتقلين والمختطفين على نطاق واسع في سوريا لأسباب إنسانية، خوفاً من تفشي كورونا.

يذكر أن “مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان” حذرت من ارتفاع خطر الإصابة بالعدوى الجماعية بـ كورونا داخل السجون في سوريا، وحثت كافة الأطراف على اتخاذ إجراءات عاجلة على غرار البلدان الأخرى للإفراج عن أعداد كافية من المعتقلين لمنع انتشار الفيروس و”التسبب في المزيد من الخسائر في الأرواح والبؤس بعد 9 سنوات من الموت بلا هوادة وتدمير النظام الصحي والنزوح”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى