أخبار

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية: النظام السوري استخدم غازي السارين والكلور بريف حماة

أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أمس الأربعاء أن النظام السوري يقف وراء الهجوم الكيماوي الذي استهدف بلدة اللطامنة بريف حماة في آذار عام 2017، وهي أول مرة توجه فيها المنظمة التهمة مباشرة إلى جهة في سوريا.

وقال منسق فريق التحقيق التابع للمنظمة سانتياغو أوناتي لابوردي في بيان: إنهم خلصوا إلى “وجود أسس معقولة للاعتقاد بأن مستخدمي السارين كسلاح كيميائي في اللطامنة بتاريخ 24 و30 آذار 2017 والكلور (..) في 25 آذار 2017 هم أشخاص ينتمون إلى القوات الجوية السورية”.

وأشار الفريق عبر تقرير صدر الأربعاء إلى أن القصف نفذ عبر طائرات حربية من طراز سوخوي 22 ومروحية انطلقت من قاعدتي الشعيرات وحماة الجويتين، موضحاً أن القصف ألحق ضرراً بحو مئة شخص في المنطقة.

وكانت المنظمة قد أعلنت في العام 2018 أن غازي الكلور والسارين استخدما في الهجوم على اللطامنة لكنها لم تحدد حينها من يقف وراء الهجوم، إذ يعتبر التقرير الجديد المرة الأولى التي تُحمل فيه المنظمة جهة معينة مسؤولية هجمات في سوريا.

ونوه لابوردي إلى أن فريق التحقيق ليس جهة قضائية مؤكدا على أن الأمر متروك لأعضاء المنظمة والأمين العام للأمم المتحدة والمجتمع الدولي لاتخاذ أي تحرك آخر قد يرونه مناسبا وضروريا.

تعقيب الأمم المتحدة:

من جانبه شدد ستيفان دوغاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش في مؤتمر صحفي الأربعاء على أن المتورطين في الهجمات الكيماوية ضد المدنيين في سوريا يجب أن يخضعوا للمحاسبة.

وقال دوغاريك إن “الأمين العام أحيط علمًا بهذا التقرير، وموقفه لم يتغير، ومن حيث المبدأ يدعو إلى ضرورة محاسبة جميع المتورطين في استخدام تلك الأسلحة ضد المدنيين”.

وشهدت السنوات الماضية في سوريا استخدام السلاح الكيماوي أكثر من مرة من جانب النظام السوري كان أكبرها هجوم على الغوطة الشرقية بريف دمشق، في آب عام 2013 وراح ضحيته أكثر من ألف وأربعمئة شخصاً، لكن النظام وداعميه نفوا استخدام تلك الأسلحة مراراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى