أخبار

بعد الفيتو في مجلس الأمن.. بومبيو: أيدي روسيا والصين ملطخة بالدماء

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن أيدي روسيا والصين ملطخة بالدماء بعد استخدامهما حق النقض “الفيتو” لمنع قرار مجلس الأمن بشأن سوريا.

ووصف بومبيو في بيان نقلته وكالة “رويترز”، “الفيتو الروسي الصيني” الذي أحبط قراراً لمجلس الأمن يوم الجمعة الماضي يسمح بوصول المساعدات إلى ملايين السوريين بأنه مخجل.

وكان القرار الذي أعدته بلجيكا والكويت وألمانيا سيسمح بنقل مساعدات إنسانية عبر الحدود لمدة عام آخر من نقطتين في تركيا وواحدة في العراق لكن روسيا أرادت الموافقة على نقطتي العبور التركيتين لمدة ستة أشهر فقط.

وعقب انتهاء جلسة المجلس بشأن سوريا الجمعة، أصدرت كل من الكويت وألمانيا وبلجيكا بياناً مشتركاً، جاء فيه “يوجد أكثر من 4 ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات عبر الحدود في سوريا، واليوم مجلس الأمن خذلهم. هذا يوم حزين للشعب السوري”.

بدورها قالت “كيلي كرافت” مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ورئيسة مجلس الأمن لهذا الشهر، “إننا نشعر بخيبة أمل عميقة وكبيرة بسبب نتائج الاجتماعات، وبإمكاني أن أعدكم أن المجلس سيواصل العمل كل يوم وخلال أيام العطلة وصولاً إلى 10 يناير للتوصل إلى قرار يساعد الشعب السوري المحتاج”.

من جانبها، أكدت مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة “كارين بيرس”، أنه حتى ذلك التاريخ يمكن التوصل إلى حل إذا وجدت إرادة لدى الجميع لفعل ذلك.

ومنذ عام 2014 يتم إرسال مساعدات أممية إلى سوريا عبر 4 معابر حدودية، وينتهي تفويض إرسال المساعدات عبر المعابر بتاريخ 10\1\2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى