أخبار

بتهمة غسيل أموال.. قاضٍ إسباني يقترح محاكمة رفعت الأسد

اقترح قاضي المحكمة الوطنية الإسبانية خوسيه ديلاماتا، محاكمة رفعت الأسد (عم رأس النظام السوري بشار الأسد)، إلى جانب 13 شخصاً آخرين.

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسبانية أمس الجمعة، فإن “ديلاماتا” اقترح محاكمة رفعت والأشخاص الـ13 الآخرين بتهمة الانتماء إلى تنظيم قام بغسل أكثر من 600 مليون يورو في إسبانيا، حيث أن من بين هؤلاء الأشخاص 8 من أبنائه واثنتان من زوجاته.

ويتهم القاضي الإسباني، رفعت الأسد بكونه زعيم مجموعة اجرامية كرست جهودها منذ حقبة الثمانينات لغسل أموال في بلدان أوروبية مختلفة، وبصورة رئيسية في فرنسا والمملكة المتحدة، والتي تم الاستيلاء عليها بصورة غير مشروعة من الخزانة الوطنية في سوريا.

وأوضح القاضي في تقرير له، أن الاجراءات القضائية ستستمر بحق هؤلاء الأشخاص الأربعة عشر، الذين عملوا وفقاً لخطة موضوعة تعود إلى الثمانينات عندما غادر رفعت الأسد سوريا في عام 1984 بعد التوافق مع شقيقه حافظ الأسد على ذهابه من سوريا حاملاً معه حوالي 300 مليون دولار.

وبحسب القاضي فإنه بجانب هذا المبلغ سابق الذكر، فقد حصل رفعت الأسد في السبعينات على أموال أخرى غير مشروعة من أنشطة إجرامية مثل الابتزاز والتهديد والتهريب ونهب الآثار واغتصاب ملكية العقارات وتهريب المخدرات، حسبما نقل موقع “الجزيرة نت”.

وتشير التحقيقات القضائية إلى أن هناك ممتلكات عقارية لرفعت الأسد في إسبانيا يقدر عددها بحوالي 507 عقارات قيمتها الإجمالية حوالي 695 مليون يورو، وأنه أخفى هذه الممتلكات تحت أسماء شركات مختلفة يديرها أبناؤه الثمانية واثنتان من زوجاته.

بدورها ذكرت المحكمة العليا الإسبانية الجمعة، أن أمام مكتب الادعاء 10 أيام للتعليق على توصية القاضي بالمضي قدماً في القضية، وهو إجراء يعتبر شكلياً، على أن يتحدد بعد ذلك موعد لبدء المحاكمة.

يشار إلى أن المحكمة العليا في إسبانيا صادرت قبل عامين أصولاً تزيد قيمتها على 600 مليون يورو يعتقد أنها مرتبطة برفعت الأسد.

ومنذ أن غادر رفعت الأسد، سوريا عام 1984 فإنه يتنقل بين بريطانيا وفرنسا وإسبانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى