أخبار

الإدارة الذاتية تبدأ توزيع بذار القمح على المزارعين للموسم الشتوي الحالي

عممت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا إلى جميع لجانها الزراعية في الإدارات الذاتية والمدنية السبعة بتوزيع البذار للموسم الشتوي الحالي على المزارعين بالسعر المدعوم، وأوعزت بتسليمها مجاناً للمتضررين من الحرائق.

وبحسب ما ذكرت وكالة هاوار، فإن جميع المراكز الزراعية التابعة لهيئة الاقتصاد والزراعة في الإدارة الذاتية بدأت بتوزيع بذار القمح على المزارعين للموسم الشتوي الحالي بالسعر المدعوم 180 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد بناءً على هذا التعميم.

ويعتبر هذا السعر مدعوماً من قبل الإدارة الذاتية كونه يباع بأقل من سعر التكلفة الحقيقية له بعد غربلته وتعقيمه وتكييسه، في حين أنه يُباع في السوق السوداء والأسواق الحرة التي يتحكم بأسعارها التجار، بأكثر من 200 ليرة للكيلو غرام الواحد.

وقال الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة سلمان بارودو في تصريح لـ هاوار، إن الإدارة الذاتية أوعزت بتعويض المتضررين من حرائق الموسم الماضي تزامناً مع بداية الموسم الشتوي وتوزيع البذار عليهم بالمجان حسب الخطط الزراعية الموضوعة من قبل اللجان المختصة.

وقدرت الإدارة الذاتية مساحة الأراضي الزراعية التي تعرضت للحرق في الموسم الشتوي الماضي بـ 435500 دونم من القمح والشعير، موزعة على 6036 مزارع.

وفي وقت سابق، صرح الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة بأن كميات التعويض بالنسبة للمتضررين ستتم حسب الخطة الموضوعة من قبل اللجان الزراعية، حيث سيتم تسليم مزارعي الأراضي البعلية الذين تضررت مواسمهم من الحرائق من 10-15 كغ للدونم الواحد، ومن 30- 40 كغ للدونم الواحد بالنسبة لمزارعي الأراضي المروية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى