أخبار العالم

الخارجية الأمريكية تفجر مفاجأة بشأن اتفاق يهدف إلى تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية “قريبون جدًا” من التوصل إلى اتفاق بشأن “الأجزاء الثنائية” من صفقة أكبر تهدف إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية.

ويبدو أن اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية بات أقرب من أي وقت مضى، لكن الرياض تشترط قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل كشرط أساسي للتطبيع.

وذكر ميلر أنه لا يزال هناك المزيد من العمل للقيام به على جزء منفصل من الاتفاق وهو وضع مسار لإقامة دولة فلسطينية، متوقعاً قرب الانتهاء من ذلك في وقت قريب.

وستشمل اتفاقية التطبيع المحتملة بين تل أبيب والرياض 3 مراحل تبدأ بحزمة من الاتفاقيات بين الولايات المتحدة والسعودية، والمرحلة الثانية هي تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، والمرحلة الثالثة تتضمن وضع مسار لحل الدولتين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، أجرى قبل أيام زيارة إلى السعودية، التقى خلالها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وفي وقت سابق يوم الاثنين الماضي قال الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي إن من المتوقع “في القريب العاجل” إبرام اتفاقات ثنائية بين المملكة والولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى