أخبار العالم

بسبب غزو أوكرانيا.. عقوبات واسعة النطاق على روسيا تشمل بوتين ولافروف

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا عقوبات قاسية وواسعة على روسيا، طالت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ونشر الاتحاد الأوروبي قائمة بالعقوبات الجديدة والتي شملت إلى جانب بوتين ولافروف أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي، وأعضاء مجلس الدوما الذين وافقوا على اتفاقية التعاون مع المناطق الانفصالية شرق أوكرانيا، حيث جُمدت أصولهم.

وتم فرض عقوبات على 64 مؤسسة روسية عامة وخاصة، منها الرئاسة الروسية، ووزارة الدفاع، والشركات العاملة في قطاعات النقل والطاقة والطيران والتمويل.

وشملت العقوبات فرض حظر على إرسال السلع والخدمات والتكنولوجيا اللازمة لمصافي النفط إلى روسيا، وحظر بيع قطع الغيار والمعدات لصالح الخطوط الجوية الروسية، ومنع تمويل ديون المؤسسات الحكومية الروسية.

من جانبها قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن “الرئيس بوتين والوزير لافروف مسؤولان بشكل مباشر عن الغزو الروسي غير المبرر وغير القانوني لأوكرانيا، الدولة الديمقراطية ذات السيادة”، مبررة فرض عقوبات عليهما.

واعتبرت الوزارة أن العقوبات ستكبد روسيا تكاليف دبلوماسية واقتصادية غير مسبوقة، وتزيد من عزلتها عن النظام المالي والمجتمع الدولي.

ومنذ فجر الخميس غزت روسيا جارتها أوكرانيا بحجة حماية أمن موسكو، و”تحييد القدرات العسكرية (الأوكرانية) التي نمت بشكل كبير مؤخرًا بفضل المشاركات النشطة للدول الأجنبية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى