أخبار العالم

بوتين يأمر قواته بدخول إقليمين انفصاليين شرق أوكرانيا بعد اعتراف موسكو باستقلالهما

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات بلاده بدخول إقليمي “دونيتسك” و”لوغانسك” الانفصاليين شرق أوكرانيا، بعد ساعات على اعتراف موسكو بهما كجمهوريتين مستقلتين.

وجاء ذلك في مرسوم وقعه بوتين أمس الاثنين، وتضمن تعليمات لوزير الخارجية سيرجي لافروف بالاتفاق مع السلطات في الإقليمين على “إقامة علاقات دبلوماسية مع الجمهوريتين”.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن روسيا تتحمل كافة النتائج المترتبة على قرارها الأخير، حول الاعتراف باستقلال الإقليمين الانفصاليين.

وعلى خلفية ذلك عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً طارئاً، بطلب من الدول الغربية، لبحث الخطوة الروسية.

ووصفت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد ادعاء بوتين بأن القوات الروسية المتجهة إلى شرق أوكرانيا هي لحفظ السلام، بأنه مجرد “هراء”.

من جهته قال المندوب الروسي في مجلس الأمن إن “المواقف الدولية توحي بأن اعتراف روسيا بدونيتسك ولوغانسك خطوة مفاجئة، ولكن هذا غير صحيح”.

وفي عام 2015 أعلنت السلطات الانفصالية في إقليمي لوغانسك ودونيتسك الاستقلال عن أوكرانيا، لكن لم يحظ الإعلان حينها بأي اعتراف.

وكانت روسيا قد غزت عام 2014 شبه جزيرة القرم الأوكرانية وضمتها إلى أراضيها، في خطوة زادت حدة التوتر بين موسكو من جهة وواشنطن والعواصم الأوروبية من جهة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى