أخبار العالم

الولايات المتحدة تشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الإثنين، إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب رسمياً.

وقال بومبيو في بيان له، إن ذلك يمثل تحولاً جذرياً في العلاقة الثنائية بين البلدين نحو مزيد من التعاون والدعم للانتقال الديمقراطي في السودان.

وأضاف بومبيو، أن سحب اسم السودان من القائمة “تحقق بفضل جهود الحكومة المدنية الانتقالية في الخرطوم التي مهدت الطريق إلى عهد جديد بعيداً عن نظام (الرئيس المعزول) عمر البشير”.

من جانبها ذكرت سفارة واشنطن لدى الخرطوم عبر صفحتها الرسمية في موقع فيسبوك، إن قرار إلغاء تصنيف السودان “دولة راعية للإرهاب” بات ساري المفعول اعتباراً من تاريخ 14\12\2020 بعد انقضاء فترة إخطار الكونغرس البالغة 45 يومًا.

بدوره، قال رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان عبر تويتر، إن رفع اسم بلاده من القائمة سيدعم الانتقال الديمقراطي، ويعزز فرص نجاح الفترة الانتقالية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في التاسع عشر من شهر تشرين الأول الفائت أن “السودان وافقت على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأميركيين وعائلاتهم”، مضيفاً أنه “عندما يُودع المبلغ، سأرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”.

وفي الثالث والعشرين من ذات الشهر، وقع ترامب مرسوماً يقضي برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وذلك تزامناً مع إعلان تطبيع العلاقات بين الخرطوم والاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى أن السودان أُدرجت في عهد الرئيس المعزول عمر البشير على اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب عام 1993.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى