أخبار العالم

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة… غوتيريش يدعو إلى حماية الصحفيين

ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الحكومات بضمان تمكين الصحفيين من أداء عملهم طيلة فترة تفشي فيروس كورونا وما بعدها.

وفي رسالة وجهها الأمين العام أمس السبت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة أشار إلى أن الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام يلعبون دوراً بالغ الأهمية في المساعدة على اتخاذ قرارات مستنيرة يمكن أن تنقذ حياة الناس من الموت.

واعتبر غوتيريش أن تفشي جائحة كورونا ارتبط “بجائحة ثانية تتمثل في تضليل الناس سواء عن طريق نشر نصائح صحية مضرة أو بالترويج لنظريات المؤامرة بطريقة لا تعرف حدا تقف عنده.”

وأضاف غوتيريش أن الصحافة تكافح هذه الجائحة بما تقدمه من أنباء وتحليلات علمية مؤكدة ومدعومة بالوقائع، لكنه أشار إلى أنه ومنذ بدء تفشي هذه الجائحة يتعرض العديد من الصحفيين للمزيد من القيود والعقوبات.

كما دعا الأمين العام إلى عدم إضعاف قدرة الصحفيين على القيام بعملهم عبر استغلال إجراءات الحد من التنقل المفروضة لمواجهة الوباء.

وقال الأمين العام “نناشد الحكومات أن تحمي العاملين في وسائل الإعلام، وتعزز حرية الصحافة وتحافظ عليها، فذلك أمر أساسي لمستقبل يسوده السلام وينعم فيه الجميع بالعدالة وحقوق الإنسان.”

من جانبه ذكر المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير ديفيد كاي أن 250 صحفياً حول العالم يقبعون حالياً خلف القضبان داعياً إلى إطلاق سراحهم على وجه السرعة.

ووفق إحصائيات العام الحالي فقد حافظت سوريا على بقائها ضمن “القائمة السوداء” عربياً ودولياً في مؤشر التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي أصدرته منظمة “مراسلون بلا حدود”.

ويعتبر الثالث من أيار من كل عام هو اليوم العالمي لحرية الصحافة، وتستغل الجهات الأممية والحقوقية هذه المناسبة في كل مرة لتذكير العالم بدور الصحفيين وضرورة حمايتهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى