أخبار العالم

الولايات المتحدة تجيز استخدام عقار “ريمديسيفير” لعلاج المصابين بفيروس كورونا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن إدارة الأغذية والدواء الأميركية (FDA) منحت موافقة طارئة على استخدام عقار “ريمديسيفير”، في علاج المصابين بفيروس كورونا “كوفيد-19”.

وقال ترامب أمس الجمعة، إن “دانيال أوداي” الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة للعقار “غيلياد ساينسز” وصف ذلك بأنه خطوة هامة، وتعهد بالتبرع بنحو مليون جرعة، حسبما نقل موقع “الحرة”.

وأضاف “أوداي”، أن الشركة ستعمل على ضمان أن يكون العقار متاحاً حول العالم، مشيراً إلى أنها ستعمل مع “شركاء دوليين” لتوسيع نطاق إنتاجه.

ووفق ما ذكرت إدارة الأغذية والدواء الأميركية فإن “ريمديسيفير” هو أول عقار يظهر نتائج إيجابية من شأنها مساعدة المرضى بكوفيد-19.

وكانت الشركة أعلنت الأربعاء الماضي أن عقارها أظهر نتائج “إيجابية” على مصابين بكوفيد-19 في إطار تجربة سريرية واسعة، تمت بالمشاركة مع معاهد صحة أميركية.

وأوضحت الشركة، أن العقار يستخدم في الحالات المتقدمة، عندما يصل المريض لمرحلة الالتهاب الرئوي الحاد وانخفاض مستويات الأوكسجين التي تتطلب تدخلاً طبياً، ويتم وضع مقياس من 7 نقاط يظهر ما إذا كان هناك تحسن أم لا.

والتجارب التي أجريت حتى الآن أظهرت أن المرضى تعافوا من الالتهاب الرئوي ولم يعودوا بحاجة إلى دعم الأوكسجين، وخرج بعضهم من المستشفى في غضون اليوم الرابع عشر.

وبخصوص الآثار الجانبية لـ “رمديسيفير”، فهي تشمل الإسهال والطفح الجلدي واختلالاً في وظائف الكلى وانخفاض ضغط الدم.

وفي وقت سابق، أظهرت دراسة نشرت الأربعاء الماضي في مجلة “ذي لانسيت” الطبية وأجريت في الصين، أن العقار لم يعط فوائد مهمة في علاج مرضى كوفيد-19.

يأتي ذلك فيما تجرى عدة تجارب سريرية في العالم لإيجاد علاج فعال ضد فيروس كورونا “كوفيد-19” الذي يعد وباءً عالمياً.

وتعد الولايات المتحدة الأمريكية أكثر البلدان تضرراً من فيروس كورونا حول العالم بتسجيلها حوالي مليون ومئة ألف حالة إصابة، شفي منها نحو 160 ألف، وتوفي أكثر من 64 ألف شخص.

يذكر أن “كوفيد-19” انتشر في أكثر من 180 دولة متسبباً بإصابة ما يزيد على 3,300,000 شخص، توفي منهم أكثر من 235 ألف، وشفي أكثر من مليون شخص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى