أخبار العالم

ترامب يعلق التمويل لمنظمة الصحة العالمية وغوتيريش يرد: هذا ليس الوقت المناسب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه أمر إدارته بأن تعلق دفع المساهمة المالية التي تقدمها الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية.

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض أمس الثلاثاء، أن ذلك يأتي بسبب سوء إدارة المنظمة الأممية لأزمة تفشي فيروس كورونا كوفيد-19، وقال إن “العالم تلقّى الكثير من المعلومات الخاطئة حول انتقال العدوى والوفيات الناجمة عن الوباء”.

ورداً على قرار ترامب.. قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن هذا ليس الوقت المناسب لخفض موارد منظمة الصحة العالمية، داعياً في بيان له أمس، المجتمع الدولي إلى الوحدة وتضافر الجهود للتصدي للفيروس.

وشدد غوتيريش، على أن منظمة الصحة العالمية والآلاف من طواقمها، تقف في خطوط المواجهة، وتدعم الدول الأعضاء ومجتمعاتها وخاصّة الأكثر ضعفاً بينها، من خلال تقديم التوجيه والتدريب والمعدّات والخدمات الملموسة المنقذة للحياة اثناء محاربة الفيروس.

وأكد غوتيريش، “كما قلت سابقا، إنه وقت الوحدة وعمل المجتمع الدولي معا في تضامن لوقف هذا الفيروس وعواقبه المدمرة”، مضيفاً “في اعتقادي أنه يجب دعم منظمة الصحة العالمية لأنها بالغة الأهمية في الجهود الدولية المبذولة لكسب الحرب ضد كوفيد-19”.

وتعد الولايات المتحدة المانح الأكبر للمنظمة إذ قدمت لها 400 مليون دولار العام الماضي، كما تعد أمريكا أكثر الدول تضرراً من كورونا حيث سجلت أكثر من 600 ألف إصابة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة أكثر من 26 ألف.

يشار إلى أن الفيروس الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية بتاريخ 11\3\2020 “وباءً عالمياً” انتشر في أكثر من 180 دولة متسبباً بإصابة ما يزيد عن 2,000,000 شخص ووفاة أكثر من 125 ألف آخرين، وسط جهود لاحتواء الفيروس وإيجاد لقاح له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى