أخبار العالم

إصابات جديدة بكورونا في السودان وقرار بفرض حظر تجوال شامل بولاية الخرطوم

سجل السودان أمس الإثنين، 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا “كوفيد-19” من ضمنها حالة وفاة، فيما قررت السلطات فرض حظر تجوال شامل في ولاية الخرطوم.

وبحسب وزارة الصحة السودانية، فإن عدد الإصابات الكلي وصل إلى 29 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي لحالات الوفاة 4.

بدورها أعلنت “وزارة الصحة بولاية الخرطوم”، فرض حظر تجول شامل داخل الولاية ابتداءً من يوم السبت الموافق لـ 18\4\2020، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتوفير سبل العيش للمواطن، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السودانية “سونا”.

ودعت الوزارة، المواطنين إلى اتباع الإرشادات الصادرة من الجهات الرسمية واتخاذ كافة اجراءات السلامة والوقاية.

من جانبه أكد وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح في تصريح له، وجود استثناءات من حظر التجوال تشمل “الجهات الخدمية المرتبطة بمعيشة المواطنين بشكل مباشر”، مضيفاً أنه سيكون هناك ساعات يرفع خلالها الحظر للسماح بفتح البقالات والصيدليات داخل الأحياء، ومشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عنها لاحقاً.

وعزا الوزير، تطبيق حظر التجوال في ولاية الخرطوم لأن كل الحالات اكتشفت فيها عدا حالة واحدة بنهر النيل، لافتاً إلى أن “اللجنة العليا لطوارئ الكورونا” تركت لحكومات الولايات تقدير مواقفها.

وأول أمس الأحد، أصدر رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك “أمر الطوارئ رقم 1” للعام الحالي 2020 على خلفية انتشار كورونا.

وينص قانون الطوارئ الجديد على عدة بنود منها، معاقبة كل شخص يقوم بـ “نشر البيانات أو المعلومات غير الصحيحة بما في ذلك الإشاعات عبر أي من وسائل النشر أو تضليل السلطات بخصوص الجائحة، مخالطة المصابين أو المشتبه بإصابتهم، الامتناع عن تنفيذ الحجر الصحي أو منع تسليم المصابين أو المشتبه بإصابتهم أو إخفاء أي معلومات بشأن مريض أو مشتبه بإصابته”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى