أخبار العالم

قتلى وجرحى وسط بغداد في العراق برصاص مسلحين مجهولين

سقط قتلى وجرحى في صفوف المتظاهرين العراقيين في العاصمة بغداد أمس الجمعة، برصاص مسلحين مجهولين.

وبحسب ما نقل موقع “الجزيرة نت” عن شهود عيان ومصادر طبية وأمنية، فإن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على المتظاهرين في ساحة الخلاني وسط بغداد ما أدى إلى مقتل 16 متظاهراً وإصابة نحو 70 آخرين.

بدورها أعلنت وزارة الداخلية العراقية أمس، فتح تحقيق بإطلاق النار في محيط منطقة السنك، وذكرت في بيان نقله موقع “السومرية نيوز” أن إطلاق النار أدى إلى مقتل 4 مدنيين وإصابة 80 آخرين.

وساحة الخلاني تتوسط منطقتي الخلاني والسنك (وسط بغداد)، واكتسبت اسمها من جامع الخلاني القريب منها.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أمس الجمعة، فرض عقوبات على 4 عراقيين، بينهم قياديون في فصائل، بتهمة انتهاك حقوق الإنسان وقتل المتظاهرين، بالإضافة إلى ضلوعهم بقضايا فساد.

وجاء في بيان للخزانة الأميركية أن الأربعة هم رجل الأعمال خميس الخنجر العيساوي وزعيم عصائب أهل الحق قيس الخزعلي وشقيقه ليث، بالإضافة إلى حسين اللامي مسؤول الأمن في قوات الحشد الشعبي.

وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، حذرت من حدوث كارثة في العراق داعيةً الساسة إلى تقديم حلول حقيقية.

وقالت بلاسخارت في إحاطة قدمتها لمجلس الأمن الثلاثاء الماضي، إن المتظاهرين في العراق يدفعون أثماناً يصعب تخليها، فمنذ بداية شهر تشرين الأول الماضي قُتل أكثر من 400 شخص، وأصيب حوالي 19 ألفاً بجروح.

ويوم الأحد الماضي، قّبِلَ البرلمان العراقي استقالة رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وسط استمرار الاحتجاجات الشعبية منذ شهر تشرين الأول الماضي المطالبة بإصلاح النظام السياسي والقضاء على الفساد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى