أخبار العالم

مجلس الأمن يشدد على ضرورة تشكيل حكومة جديدة في لبنان تلبي تطلعات الشعب

شدد مجلس الأمن الدولي على ضرورة تشكيل حكومة جديدة في لبنان تكون قادرة على الاستجابة لتطلعات الشعب اللبناني وإعادة الاستقرار إلى الدولة وفق الأطر الدستورية.

جاء ذلك وفق بيان صحفي أدلت به مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة ورئيسة مجلس الأمن لهذا الشهر، كارين بيرس، عقب مشاورات مغلقة حول قرار مجلس الأمن 1701 أمس الاثنين، وفق ما ذكر موقع أخبار الأمم المتحدة.

وأضافت بيرس في البيان، أن أعضاء المجلس دعوا جميع الأطراف إلى إطلاق حوار وطني والحفاظ على الطابع السلمي للمظاهرات عبر تجنب العنف واحترام الحق في التجمع السلمي والاحتجاج، مشيرةً إلى أن الأعضاء أشادوا بدور الجيش اللبناني وغيره من مؤسسات الأمن في الدولة التي عملت على الحفاظ على هذا الحق.

وبحسب البيان، إن أعضاء المجلس شددوا على حاجة السلطات اللبنانية إلى تنفيذ إصلاحات اقتصادية هادفة وبتوقيت مناسب وضمن عملية بقيادة لبنان تكون ملكاً له ووفق الالتزام بالتعهدات أمام مجموعة الدعم الدولي للبنان ومؤتمري “روما اثنان” و”الأرز”.

وطالب مجلس الأمن أعضاءَ المجتمع الدولي والمنظمات الدولية بضمان استمرار الدعم للبنان في قضايا الأمن والاقتصاد والتحديات الإنسانية التي يجابهها لبنان، كما أكدوا على دعمهم القوي لاستقرار وأمن ووحدة أراضي لبنان وسيادته واستقلاله السياسي بما يتماشى مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

يشار إلى أن المظاهرات في لبنان انطلقت في 17\10\2019، وعلى خلفية ذلك أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في التاسع والعشرين من الشهر الماضي استقالته من منصبه، وتم تكليفه من قبل الرئيس اللبناني بتصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى