أخبار

يشمل تقديم 400 سلة غذائية ومعدات للمستفيدات.. شباب أوكسجين تطلق مشروعاً لتمكين النساء غرب الرقة

تستفيد نساء مقيمات وعائدات من مخيّم الهول الذي يضم عوائل منتسبي تنظيم داعش، من مشروع لتمكين النساء تنفّذه منظمة “شباب أوكسجين” في منطقة المنصورة غرب مدينة الرقة.

وبلغ عدد المستفيدات من المشروع 120 سيدة مقيمة من النساء الأشد فقرا في المنصورة وريفها، و80 سيدة أخرى عدن هن وأطفالهن مؤخّراً من مخيم الهول.

وينفّذ المشروع في بلدات وقرى المنصورة والصفصافة وهنيدة والهورة والسخنة الجديدة والحمّام وغيرها.

ويهدف المشروع لدمج النساء ومساعدتهن اقتصادياً ويتضمّن ثلاثة محاور رئيسة بحسب مديره أحمد الحمد.

وقال الحمد إن المشروع يشمل محو الأمية التجارية لـ 75 امرأة بهدف تعزيز مهارات النساء ومعارفهن، لتمكينهن من الحصول على فرص عمل في السوق المحلية وتطوير أعمالهن الخاصة.

ويركز التدريب على كتابة خطط العمل وإدارة المشاريع المالية، وسيتم اكتشاف الفرص والتحديات التي تواجه المرأة في العمليات والهياكل الاقتصادية المحلية.

وأضاف الحمد أن المشروع يتضمن أيضاً تصميم منح صغيرة للنساء اللواتي يمتلكن شركات صغيرة وحضرن تدريبات محو الأمية التجارية.

وضمن المشروع ستقيم المنظمة نشاطاً عن التكامل الاجتماعي يشمل 16 جلسة حول المهارات الحياتية الأساسية لـ 200 امرأة، وتتضمن إدارة التوتر والعاطفة ومهارات الأبوة والأمومة والوعي الذاتي، إضافة إلى جلسات الاندماج المجتمعي.

وتتضمن نشاطات المشروع أيضاً 24 دورة تدريبية حول التماسك الاجتماعي وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للسيدات.

وقالت إحدى المستفيدات إن الجانب المهم من المشروع هو المساعدة في تأمين فرص عمل للنساء، لتأمين قوت يومهن، معربة عن أملها في استمرار المشروع لأن معظم السكان يعيشون أوضاعاً اقتصادية صعبة.

وذكرت سيدة أخرى أن المشروع يختلف عن غيره من خلال إعطاء حاجات ملموسة مثل المعدات لفتح مشاريع خاصة.

وبدأ المشروع في آذار الفائت على أن يستمر لخمسة أشهر، يتم خلاله تقديم 400 سلّة غذائية للمستفيدات على دفعتين للمساعدة خلال فترة التنفيذ والتدريب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى