أخبار

الرقة اليوم – أعمال منظمة إنماء الكرامة في الرقة

استضاف استوديو راديو بيسان اف ام ضمن برنامج “الرقة اليوم” الاستاذ احمد الهشلوم رئيس مجلس الإدارة في منظمة إنماء الكرامة والأستاذ أحمد الجاسم مسؤول تطبيق برامج التعليم الذاتي في المنظمة وتحدثا عن مشاريع الري والكهرباء والتعليم والدعم النفسي التي تنفذها.
وتحدث الأستاذ أحمد الهشلوم بلمحة عن تاريخ تأسيس المنظمة منذ 2017 وسياستها التي تتمحور حول الخروج من حالة الطوارئ المعقدة التي تعيشها البلاد والوصول إلى الإنعاش المبكر وخاصة بعد تحرير مدينة الرقة من تنظيم داعش.
وعن مشروع محطات الري الذي قامت به المنظمة خلال ثلاثة أشهر الماضية ، قال رئيس مجلس الإدارة : إن الفكرة أتت من حاجة لإعادة تفعيل قطاع الزراعة كون المجتمع المحلي يعتمد عليه بشكل رئيسي، مؤكداً تسليم المحطات بعد تأهيلها إلى لجنة الزراعة وستدخل العمل خلال الأيام القادمة
وأكد الهشلوم أن مشروع محطتي طاوي رمان وحمرة بويطية يروي قرابة 4267 هكتارا من الأراضي الزراعية في الرقة، حيث كان الفلاحون يعتمدون على مياه الآبار أو نهر البليخ لري أراضيهم.
وحول برنامج التعليم الذاتي فقد تحدث الأستاذ أحمد الجاسم حول مشروع الفرق المدمجة ، والذي يعتمد على تقسيم مجموعة من الفرق حيث تقوم بتقديم الدعم النفسي ومشاركتها مع المدارس الخاضعة للجنة التربية، بالإضافة إلى برنامج التعلم الذاتي للكوادر العاملة في المدارس.
وعن آلية تنفيذ المشروع قال الجاسم: إنهم بصدد انتقاء مجموعة من المعلمين لإخضاعهم إلى دورة دولية ومن ثم اختيار المدارس الأكثر احتياجاً لتلك الكوادر.
وبالنسبة للصعوبات التي يتعرض لها الأطفال قال الجاسم: إن الفكر المتطرف هو من أبرز تلك الصعوبات التي تعرض لها الطفل خلال الفترة السابقة، إضافة إلى وجود بيئة فقيرة وتراجع ثقافي، وأوضح أن المنظمة تسعى لتوعية الطفل كي يكون قادراً على البناء في المجتمع.
وقابل مراسلو بيسان اف ام عددا من الاهالي وسألوهم عن مشاريع منظمة انماء فيما يتعلق بالدعم النفسي ومشاريع التعليم الذاتي، واتفقت جميع الأصوات على الأثر الإيجابي الي تركته المنظمة على أبنائهم أو أقاربهم وأكدوا على أهمية هذه المشاريع وثمنوا عمل منظمة انماء الكرامة بشكل عام
أما أحمد الهشلوم فقد تحدث عن أهمية تعليم المرأة باعتبارها نصف المجتمع، موضحاً ضرورة الحفاظ على حقها في ذلك إلى جانب الحفاظ على حقها في العمل، مؤكداً سعي المنظمة إلى المساعدة ضمن إمكانياتها البسيطة لدعم تمكين المرأة.
وعن برنامج الدعم النفسي قال الجاسم إن النظرة السلبية لهذه البرامج خاطئة، منوهاً إلى ضرورتها بسبب الظروف التي مرت على المنطقة.
وفي مجال محولات الكهرباء أكد أحمد الهشلوم أن منظمة إنماء الفرات عملت على تأهيل 14 مركزاً، كما تسعى المنظمة إلى توسيع المشروع بشكل أكبر ، لكن لم يتسنَ ذلك بسبب قلة الدعم، منوهاً إلى أن المدينة لا تزال بحاجة إلى 18 عشر مركزأ آخر لتغذيتها بشكل كامل، فيما ختم حديثه عن تأخر الدعم عن بعض المشاريع التي يقدمونها من قبل الجهات المانحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى