أخبار

تعرف على جدول النشاطات للأسبوع الثقافي الأول في الرقة

أطلق عدد من المثقفين في الرقة أمس السبت فعالية تحت عنوان “الأسبوع الثقافي الأول” في المركز الثقافي داخل المدينة.

وقال عبد الرزاق العبيو عضو اللجنة التحضيرية للأسبوع الثقافي إن الفعالية تضم عدداً من مؤسسات المجتمع المدني واتحاد المثقفين والمركز الثقافي.

وأوضح العبيو في تصريح خاص لبيسان اف ام أن الهدف من هذه الفعالية إعادة الحياة الثقافية بحلة جديدة وإعادة الأمجاد الثقافية لمدينة الرقة.

وتتوزع النشاطات ضمن الفعالية على 6 أيام وفق ما ذكر العبيو وفق الآتي:

  • اليوم الأول تضمن كلمة افتتاحية وإقامة معرض فني بمشاركة نخبة من فناني الرقة وضيوف شرف من مدن أخرى، ثم أقيم نشاط لمركز مدى لدراسات التطرف شمل قراءة لكتاب “النباهة والاستحمار” لمؤلفه علي شريعتي.
  • اليوم الثاني، يتم عرض أفلام سينمائية قصيرة حائزة على جوائز عالمية، ثم إلقاء محاضرة لمجلس سوريا الديمقراطية بعنوان “الاستبداد ومقاومته” يلقيها الأستاذ علي رحمون.
  • اليوم الثالث، ستقيم منظمة إنشاء مسار مسرحية بعنوان “ظل رجل” توليف وإخراج دحام السطام، إضافة إلى إقامة ورشة رسم حر للأطفال من قبل منظمة خطوة بعنوان “نرسم للسلام”، تليها محاضرة لاتحاد المثقفين بعنوان “المعتقلات في السينما العربية” للأستاذ عبد الرحمن الأحمد رئيس اتحاد المثقفين.
  • اليوم الرابع، مسرحية يقيمها المركز الثقافي بعنوان “ورود حمراء تليق بالجنرال” من توليف وإخراج فراس رمضان، يليها إلقاء بعض الأشعار والقصائد بمشاركة عدد من الشعراء وبالتعاون مع منبر بيت القصيد.
  • اليوم الخامس، يتم تسليط الضوء فيه على دور مكتبة بور سعيد في المشهد الثقافي الرقي بنشاط تقيمه منظمة أورنينا، ثم يلقي بعدها الروائي إبراهيم الخليل محاضرة بعنوان “الفصيح المنسي” برعاية منظمة رؤيا.
  • اليوم السادس سيتم إلقاء كلمة الختام وحفل فني وبعض النشاطات المتفرقة.

وأشار العبيو إلى إقامة معرض للكتاب على هامش الأسبوع الثقافي الأول وهو متاح لكل الحضور، حيث تشارك فيه مكتبات على مستوى المنطقة.

يذكر أن فعاليات الأسبوع الثقافي تبدأ يومياً من الساعة 11 صباحاً حتى الواحدة بعد الظهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى