أخبار

مظلوم عبدي يعرب عن أمله بأن يصحح بايدن أخطاء ترامب

أعرب قائد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” مظلوم عبدي، عن أمله بأن يقوم الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن بـ “تصحيح أخطاء” إدارة الرئيس دونالد ترمب.

ودعا عبدي في حديق لصحيفة الشرق الأوسط نشرته اليوم الجمعة، إدارة بايدن، لتبني استراتيجية جديدة لتفعيل دور أمريكا ووضع نهاية للمحرقة السورية، مشيراً إلى أن لقاءاته مع مسؤولين من التحالف الدولي كشفت وجود توجه لتوسيع عملياته ضد الإرهاب.

وقال عبدي، إن سيطرة تركيا على مناطق رأس العين وتل أبيض ساهمت في إحياء داعش، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية السابقة ارتكبت خطأ كبيراً بانسحابها من رأس العين وتل أبيض.

وذكر عبدي، أن الوجود الأميركي ضمن منظور الحرب ضد الإرهاب يساهم في إعادة الاستقرار لسوريا بشكل عام، كما أن الولايات المتحدة دولة عظمى ولها دور كبير وأساسي في حل الأزمة السورية، ولا يمكن تهميش دورها.

وأضاف عبدي، أن قسد تحافظ على التوازن شرق الفرات من خلال التعامل مع جميع الأطراف، وأن روسيا تنسق مع قواته إزاء انتشارها شرق الفرات وإقامة قواعد ودوريات ومراكز عسكرية؛ وكل تحركاتها تتم وفق آلية متفق عليها.

ولفت عبدي، إلى أنه لا يعارض المشاركة في أي جسم عسكري سوري مشترك يحافظ على خصوصية قسد، وألا يكون ذا صبغة قومية أو دينية أو مذهبية ولا خاضعاً لأطراف خارجية.

ووفق عبدي، فإن تشكيل مجلس عسكري مشترك “ممكن إن توفرت الإرادة والنوايا الصادقة” من الأطراف المعنية.

يشار إلى أن تركيا سيطرت على منطقتي تل أبيض ورأس العين بعد العملية العسكرية التي أطلقتها في تشرين الأول عام 2019 والتي توقفت بعد وساطة روسية أدت إلى توقيع اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار وتسيير دوريات مشتركة بين تركيا وموسكو في المنطقة الحدودية ومن ضمنها القرى التابعة لبلدة عين العرب كوباني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى