أخبار

مخرجات الاجتماع السنوي الثاني للمجلس التنفيذي شمال شرق سوريا

أعلن المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا اليوم الثلاثاء مخرجات اجتماعه السنوي الثاني.

وتلت الرئيسة المشتركة للمجلس بريفان خالد ورقة المخرجات في نهاية الاجتماع والتي تضمنت خطة عمل الإدارات الذاتية والمدنية للعام 2021 في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والخدمية والإدارية والإنسانية.

  • في المجال السياسي أكدت مخرجات الاجتماع على الاستمرار بالعمل السياسي لحل الأزمة السورية وفق القرار الأممي رقم 2254، إضافة إلى السعي للاعتراف السياسي بالإدارة الذاتية ودعم الحوار الكردي الكردي ضمن منظومة الحوار السوري السوري للوصول إلى معارضة سورية بعيدة عن الأجندة الخارجية.
  • في المجال الأمني والعسكري تضمنت المخرجات الحفاظ على الأمن والاستقرار في شمال شرق سوريا، والدفاع عن وحدة وسيادة الأراضي السورية، والسعي لتحرير الأراضي المحتلة، وتطوير مبدأ الحماية والدفاع والمقاومة، والدفاع عن مكتسبات الإدارة الذاتية، ودعم الأجهزة الأمنية للقضاء على تنظيم داعش، مع الإشارة إلى ضرورة التزام تلك الأجهزة بالقوانين القضائية.
  • في مجال التنظيم والعمل الإداري تناولت المخرجات السعي لتطوير العمل الإداري وإعادة هيكلية الإدارة الذاتية بما يتوافق مع المسار الأساسي لها، إضافة إلى تفعيل مكاتب التطوير والتخطيط والإحصاء وتفعيل جهاز الرقابة ومكافحة كافة أشكال الفساد وتأهيل الكوادر البشرية.
    كما شددت مخرجات الاجتماع على عقد لقاءات جماهيرية واسعة، ومتابعة العمل على تنظيم مشاريع القوانين، والعمل على تبسيط إجراء المعاملات لتخفيف الأعباء عن المواطنين، وتطوير عمل ممثليات الإدارة الذاتية في الخارج، مع تأهيل كوادر المرأة وتمكينها سياسياً وإدارياً، والعمل على الخطط التنموية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.
  • في المجال الخدمي ركزت مخرجات الاجتماع على إعطاء الأولوية للمشاريع الخدمية المتعلقة بالبنية التحتية من تعبيد وتزفيت الطرق وصيانة الجسور والعبارات وتمديد شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء. إضافة إلى دعم قطاع الصحة من خلال ترميم المستشفيات والمراكز الصحية وبناء مستشفيات تخصصية جديدة وأخذ الإجراءات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا.
    وتضمنت مخرجات الاجتماع دعم قطاع التربية والتعليم العالي وصيانة المدارس وبناء مدارس جديدة وتوحيد المناهج وتأمين الكتب المدرسية، إلى جانب توسيع المخططات التنظيمية وفق الحاجة وإنشاء مناطق صناعية وحرفية والاهتمام بالمنشآت الرياضية القائمة وتشييد منشآت جديدة ومراكز تنمية مهنية للشباب.
    ونوهت مخرجات الاجتماع إلى ضرورة زيادة عدد الأفران والعمل على حماية البيئة ودعم قطاع السياحة والآثار، وتوثيق الانتهاكات التي تتعرض لها المواقع الأثرية.
  • في مجال التنمية تناولت المخرجات تشجيع الاستثمارات الخاصة، وتشجيع القطاعات الإنتاجية المحلية، وتطوير القطاع الزراعي، والحفاظ على الثروة الحيوانية، والقيام بمشاريع خدمية واقتصادية.
  • في مجال الشؤون الإنسانية أكدت مخرجات الاجتماع على متابعة العمل في مزارات الشهداء والاهتمام بعوائلهم، وبناء مراكز لرعاية الأيتام، إضافة إلى الاهتمام بشؤون النازحين، والتعامل مع الملف الإنساني كملف واحد متكامل.

يذكر أن الاجتماع السنوي الثاني للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا انطلق أمس الاثنين واستمر ليومين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى