أخبار

افتتاح مركز “الدعم النفسي للأطفال اليتامى” في الطبقة

افتتحت منظمة سواعد الفرات للتنمية المجتمعية أمس الثلاثاء مركز “الدعم النفسي للأطفال اليتامى” في منطقة الطبقة.

وقال رئيس المنظمة الدكتور عبد الفتاح الحميدي لبيسان اف ام اليوم الأربعاء إن المركز سيركز على استهداف الأطفال اليتامى من عمر ثلاث سنوات حتى سن السادسة.

وأوضح الحميدي أن التركيز على هذه الفئة العمرية جاء على أساس دراسات الصحة النفسية والطب النفسي، مشيراً إلى أن المركز يقدم برنامجاً متكاملاً لترميم الفجوة التي تركها فقد الأبوين لدى الأطفال.

ويضم المركز ثلاث شعب بحسب ما ذكر الحميدي هي:

  • الشعبة الأولى: مختصّة بالدعم النفسي والتي تضم عشرين برنامجاً لصقل سلوك الطفل، عن طريق إبعاد العوامل الدافعة لسلوك العنف أو غيره.
  • الشعبة الثانية: وهي مختصّة بالمهارات الحياتية لتعليم الأطفال طرق وأساليب التواصل مع الغير، إضافة إلى برنامج ترفيهي يضم “السايكو دراما” والعمل المسرحي والموسيقى والفن، وحصص الآداب والأخلاق العامة.
  • الشعبة الثالثة: وهي تعنى بالسلوك “الحس حركي”، ويشرف عليها الدكتور عبد الفتاح، كونه مختص بالطب النفسي، وذلك لتعليم مهارات التنفس والاسترخاء، وكيفية التحكم بذلك، بهدف الحد من الاضطرابات النفسية التي تستهدف الأطفال في هذا السن، مثل طيف التوحد وغيره، حيث تتم تشخيص ومعالجة بعض المشاكل التي يعانيها الأطفال كصعوبة النطق.

وتهدف المنظمة من خلال المركز إلى إقامة دار يدخلها الطفل منذ الولادة حتى 18 عاماً، لكن الإمكانات تحول دون ذلك حالياً.

كما يتم إعداد خطة لاستهداف الأطفال اليتامى من عمر 12 حتى 16 سنة، وهي مرحلة تشكيل الهوية لدى الطفل، كمرحلة ثانية من نفس المشروع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى