أخبار

منظمة حماية البيئة والتنمية المستدامة بدير الزور توضح الهدف من إنشاء مركز تدريب مهني

قال عصام العجيل مدير منظّمة حماية البيئة والتنمية المستدامة بدير الزور، إن الهدف من إنشاء مركز التدريب المهني هو “تعزيز المهارات والمعارف لدى الشباب وتوفير فرص العمل لهم”.

وأكد العجيل في تصريح لـ بيسان اف ام اليوم السبت، أن المركز يقع في منطقة محيميدة غرب دير الزور، ويضم 180 شاباً سيتلقون حزمة من التدريبات المدروسة المبنية على تقييم الاحتياجات في المنطقة المستهدفة وذلك بناءً على رأي السّكان.

وأضاف العجيل، أن الدورات المطلوبة وفق الآتي “فني كمبيوتر وأجهزة مع صيانة الأجهزة المحمولة مع تصميم جرافيك، صيانة كهرباء السيّارات وإصلاحها، والتدريب الكهربائي المنزلي، صيانة الالكترونيات المنزلية، تصفيف الشّعر للرجال”.

ووفق العجيل، فإنّ المشروع يستهدف من تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عاماً، وذلك بعد الاتفاق على أولويات التدريب في المجتمعات المستهدفة بعد الدراسة الأساسية.

وذكر العجيل، أنّ مدّة الدورة الواحدة ستكون شهرين، حيث بدأت في السابع من شهر كانون الثّاني الحالي ويتم استهداف مجموعتين من المتدربين، بواقع 10 متدربين في كل دورة، ومن يكمل التدريبات بنجاح سيحصل على شهادة خبرة معترف بها من قبل الجهات العامة.

وأشار العجيل، إلى أنّهم يراعون مسألة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في التدريبات من خلال تسهيل وصولهم للمركز وإمدادهم بالتجهيزات اللازمة التي تمكنهم من الدخول والخروج والاستفادة من المشروع.

وبحسب العجيل، فإنّ المركز التدريبي يعمل لمدّة 8 ساعات يومياً ولستة أيّام في الأسبوع وفيه 8 مدربين مع 5 من الميسرين.

وبنهاية التدريبات سيخضع المتدربون لاختبارات نهائية من أجل اختيار أفضل عشرين بالمائة منهم لإعداد خطط لمشاريع صغيرة ينطلقون بها في سوق العمل وذلك بمساعدة المنظّمة، حسبما لفت العجيل.

وبيّن العجيل، أن 35 متدرباً سيحصلون على 800 دولار كمنحة صغيرة للبدء بمشروعهم الخاص، وذلك وفقاً لعدّة معايير منها الامتحان النهائي والالتزام بساعات التدريب وغيرها.

وستقدّم المنظّمة أيضاً تدريبات لهؤلاء المستفيدين في إدارة الأعمال الصغيرة والإدارة المالية ودراسة الجدوى والاتصال والتسويق والتفاوض، وفق ما أضاف العجيل.

وكانت المنظمة نفذت ضمن سلسلة برامج سبل العيش مشروع “نساء أقوى” لتمكين النساء اقتصادياً إذ تم خلاله تدريب 15 فتاة على مهنة الخياطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى