أخبار

منظمة آفاق جديدة في الرقة تكشف عن الهدف من مشروع “سنابل آفاق”

أكدت منظّمة آفاق جديدة في الرقة، استمرار أعمالها ضمن مشروع تحت عنوان “سنابل آفاق”.

وقال مدير مركز التعليم المهني في المنظمة محمد الجاسم لـ بيسان اف ام اليوم الجمعة، إن المشروع يهدف لتعريف المتدربين على الزراعة المحمية وطرقها وأنواعها وكيفية إنشاء البيوت البلاستيكية مع تجهيزاتها، بالإضافة لتشجيع الإناث من خلال دورة الأجبان والألبان على افتتاح محلات لبيعها أو مصانع لزيادة دخل العائلة.

وأضاف الجاسم، أن المشروع يضم شعبتين، الأولى للبيوت المحمية وفيها 50 متدرباً، والشعبة الثانية هي للأجبان والألبان وفيها 50 متدرباً أيضاً.

وأوضح الجاسم، أن أعمار المتدربين تتراوح بين 15 حتى 40 عاماً ممن يجيدون القراءة والكتابة مع أخذ وضع العائلة بعين الاعتبار ، وإدخال العنصر النسائي.

ولفت الجاسم، إلى أن المنظّمة خرّجت ضمن هذا المشروع حتى الآن 296 متدرباً (188 ذكر، و108 إناث) كل ذلك عبر شبكة الانترنت “أون لاين”، حيث خضع المتدربون لامتحان مرحلي بعد شهر من الدورة، ثم امتحان مرحلة ثانية بعد شهرين، وتم بعد ذلك الانتقال للقسم العملي ضمن المركز.

وأشار الجاسم، إلى أن المتدربين حصلوا في نهاية الدورة على شهادة تخرج وحقيبة زراعية لمساعدتهم بإطلاق مشاريعهم.

وذكر الجاسم، أن المنظمة افتتحت مؤخراً دورات لمهن جديدة هي الكهرباء والطاقة الشمسية وصيانة “الموبايل” والحاسوب، حيث تم اختيار 65 متدرباً لكل واحدة منها.

وخلال العام الحالي نفذت “آفاق جديدة” العديد من الأنشطة منها، دورة إسعافات أولية في 3 مخيمات عشوائية هي الأسدية والوديان والسلحبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى