أخبار

منظمة “دان” تعلن عن مراحل مشروع دعم الثروة الحيوانية والزراعية غرب ديرالزور

بدأت منظمة دان للإغاثة والتنمية في دير الزور، بتقديم اللقاح البيطري ضد مرض “الباستريلا” للمواشي وذلك ضمن مشروع “دعم الثروة الحيوانية والزراعة والمال مقابل العمل”.

وقالت منسقة المشروع رهام حلاوة في تصريح لـ بيسان اف ام اليوم الأحد، إن المشروع ينفّذ في قرية سفيرة تحتاني غرب دير الزور، ويشمل عدّة أنشطة يتمثّل الأوّل بدعم 300 من مربي الأغنام بالأعلاف والتدريبات واللقاحات.

وبحسب حلاوة، فإنّ النشاط البيطري ينفّذ حالياً بتقديم اللقاح الثالث للأغنام وهو لقاح الباستريلا، وذلك بعد لقاحين سابقين الأول كان لقاح الانتروتوكسيميا لمعالجة التسمم المعوي، في حين كان الثاني لقاح “رافوجكت” المعالج للديدان الكبدية.

وأشارت حلاوة، إلى أنّه بعد الانتهاء من هذه اللقاحات سيتم تشكيل عيادة متنقلة لتقديم الخدمات البيطرية العلاجية والاستشارية تتألف من طبيب بيطري ومساعد له.

وأضافت حلاوة، أنّ الطبيب البيطري سيقوم بعد ذلك بإجراء تدريبات للمربين المستهدفين عن كيفية التعامل مع المواشي ومعالجة الأمراض التي تصاب لها.

ووفق حلاوة، فإن النشاط الثاني يتضمن التدريب على “استنبات الشعير” لـ 100 مستفيد من أجل توفير التكاليف والحصول على أفضل النتائج الخاصّة بالأعلاف، بينما يكون التدريب الآخر خلال العام القادم على طريقة “صناعة السّماد العضوي” لنحو 50 مزارعاً للاستفادة منه في الزراعة.

أمّا النشاط الثالث الذي يتضمنه المشروع هو “المال مقابل العمل”، حيث تم تشغيل 125 رجلاً وامرأة من أهالي قرية سفيرة تحتاني لإزالة نبتة الباذنجان البري وتنظيف الطرقات الرئيسية والفرعية والمدارس، حسبما أفادت منسقة المشروع.

يذكر أن المشروع انطلق شهر تشرين الأول الماضي، وسينتهي شهر آذار من العام القادم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى