أخبار

“شباب أوكسجين” تؤكد استمرار مشروعها الأول في ريف دير الزور الغربي

أكدت منظمة شباب أوكسجين في الرقة، استمرار مشروعها “فرات الخير” الذي تنفذه في ريف دير الزور الغربي.

وقال مسؤول المراقبة والتقييم في المنظمة أحمد الحمزة لـ بيسان اف ام اليوم الخميس، إن المشروع الذي انطلق شهر تشرين الأول الفائت يقدّم الدعم لنحو 500 مربي للأبقار (1500 رأس بقر) على مدار 6 أشهر.

وأوضح الحمزة، أن المشروع يتضمن ” تدريبات لنحو 60 فني بيطري في ريف دير الزور الغربي مع توزيع مستلزمات العمل، ترقيم الأبقار وتقديم دفاتر لقاح للمربين، تقديم اللقاحات والعلاجات الدورية والتي تنفّذ خلال مدّة المشروع، توزيع الأعلاف والحجر الملحي، عقد جلسات متابعة وتواصل مجتمعي مع المربين بهدف معرفة أثر المشروع على الأبقار والمربين، وكذلك معرفة عوامل النجاح والفشل عبر التغذية الراجعة من خلال الاجتماعات كما يتم التعرف على مقترحات مشاريع مستقبلية”.

ووفق الحمزة، فإنّ المشروع تم تقسيمه على عدة مراحل، تتمثّل الأولى بمسح عدد الأبقار وتقييمها ثم ترقيم الأبقار، ليتم بعد ذلك فحص الأبقار عبر جهاز الإيكو ثم بجهاز الأجسام الغريبة، لمعرفة إذا كانت البقرة قد ابتلعت بعض المعادن.

وذكر الحمزة، أن “المشروع يهدف بالنهاية للحصول على 1500 رأس بقر محصّن من الأمراض، بالإضافة لـ 500 مربي لديهم المعرفة بالتعامل مع هذا النوع من المواشي”.

ويعد “فرات الخير” هو أول مشروع لمنظمة شباب أوكسجين خارج محافظة الرقة، ويستهدف منطقة الجزرات وكذلك منطقة الشاطئ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى