أخبار

مكتب الثروة الحيوانية: تم إحصاء نحو 165 مدجنة في الرقة

كشف مكتب الثروة الحيوانية التابع للجنة الزراعة والري بالرقة عن عدد المداجن المسجلة لديه، والمرخصة منها التي تحصل على الدعم.

جاء ذلك وفق ما ذكر رئيس المكتب محمود الحمزاوي لبيسان اف ام اليوم الجمعة حيث أكد أنهم أحصوا نحو 165 مدجنة في الرقة تم ترقيمها بشكل أصولي، مقابل 89 مدجنة مرخصة ولا تزال تعمل حتى الآن.

وأوضح الحمزاوي أن المكتب ينسق مع دائرة المحروقات لتقديم الدعم اللازم لمربي الدجاج وفق مساحة كل مدجنة، بالإضافة للتنسيق مع منظمات المجتمع المدني لتقديم دعمها الممكن لأصحاب المداجن.

وبين الحمزاوي أن مربي الدجاج تلقوا دعماً في الفترة السابقة من لقاحات وأعلاف، سيما بعد جائحة نيوكاسل التي تسببت بخسائر فادحة للمربين.

أما عن الصعوبات التي يعانيها المربون فأكد رئيس مكتب الثروة الحيوانية أن ارتفاع صرف الدولار مقابل العملة السورية هو من أهم الأسباب في تردي أوضاع مربي الدجاج.

حيث يشتري المربون كافة المواد الداخلة في الإنتاج من الصوص واللقاحات والأعلاف وغيرها بالدولار، فيما يتم البيع بالليرة السورية ويتسبب عدم الاستقرار في سعر الصرف بخسائر كبيرة لديهم.

ويحاول مكتب الثروة الحيوانية رفع سوية الإنتاج في المداجن من خلال استقدام الدعم للمربين عبر المنظمات الدولية وتقديم الكثير من النصائح عبر المختصين في هذا المجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى