أخبار

وفاة وزير الخارجية التابع للنظام السوري وليد المعلم

توفي صباح اليوم الإثنين، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم.

وذكرت وكالة أنباء النظام “سانا” عبر موقعها الإلكتروني، أن رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية والمغتربين تنعيان وفاة وزير الخارجية وليد المعلم، دون ذكر أية تفاصيل عن سبب الوفاة.

والمعلم من مواليد دمشق عام 1941، وكان من أبرز الوجوه السياسية التي مثلت النظام في المفاوضات والاجتماعات الدولية.

وتنقل المعلم عبر مختلف مناصب المسؤولية في الخارجية التي التحق بها بداية من سنة 1964، وذلك عقب حصوله على بكالوريوس اقتصاد من جامعة القاهرة في 1963.

وعمل في بعثات سوريا في تنزانيا والسعودية وإسبانيا وإنجلترا، قبل أن يتولى بداية من سنة 1975 منصب سفير سوريا في رومانيا، ثم عاد إلى دمشق لتولي بعض المسؤوليات في وزارة الخارجية، إلى أن عين سنة 1990 سفيراً بالولايات المتحدة الأميركية إلى غاية 1999.

ومع بداية الألفية الجديدة عيّن المعلم معاوناً لوزير الخارجية، ثم نائباً لوزير الخارجية في 2005، وبعد ذلك تولى في 11 نيسان عام 2006 منصب وزير الخارجية، وتمت تسميته نائباً لرئيس الوزراء وزيراً للخارجية والمغتربين منذ عام 2012.

يذكر أن المعلم أدرج شهر آب 2011 ضمن لائحة الشخصيات التي تخضع لعقوبات أميركية، والتي يمنع التعامل المالي معها ويتم حجز أموالها الموجودة في المصارف الأمريكية أو على الأراضي الأمريكية، وهو مشمول بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على أبرز رموز النظام والتي تنص على تجميد الأصول وحظر السفر إلى بلدان الاتحاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى