أخبار

الولايات المتحدة: مؤتمر عودة اللاجئين في دمشق عبارة عن “عرض مسرحي”

وصفت الولايات المتحدة الأمريكية، المؤتمر الذي نظمته روسيا والنظام السوري في دمشق حول عودة اللاجئين إلى البلاد بأنه ” عرض مسرحي”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية كيل براون في بيان له أمس الجمعة، إن المؤتمر لم يكن محاولة ذات مصداقية لتهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين الطوعية والآمنة إلى سوريا.

وأضاف براون، أن النظام السوري يسعى بدعم روسي إلى استخدام ملايين اللاجئين لأهداف سياسية في محاولة للادعاء زورًا بأن الصراع السوري قد انتهى، مؤكداً أن النظام مسؤول عن قتل أكثر من نصف مليون شخص وقصف العديد من المستشفيات ومنع الدعم الإنساني لملايين المواطنين، وهذه ليست تصرفات حكومة يمكن الوثوق بها.

وأكد براون، دعم الولايات المتحدة لعودة اللاجئين عندما تسمح الظروف لهم بالعودة الطوعية والآمنة، مشيراً إلى أنهم يدعمون الدول التي تواصل استضافة ملايين اللاجئين حيث لا تزال الولايات المتحدة أكبر مانح إنساني منفرد في سوريا.

ووفق البيان، فإن الولايات المتحدة قدمت العام الماضي حوالي 1.6 مليار دولار كمساعدات للاستجابة إلى الوضع الإنساني في سوريا، نصفها يدعم احتياجات اللاجئين السوريين والمجتمعات التي تستضيفهم، فيما بلغ إجمالي المساعدات الإنسانية منذ 2011 أكثر من 12 مليار دولار.

يشار إلى أن المؤتمر جرى يومي الـ 11 و الـ 12 من شهر تشرين الثاني الحالي بمشاركة دول غير مؤثرة بالملف السوري ولا علاقة لها بملف اللاجئين ومنها الأرجنتين، سيرلانكا، كولومبيا، أبخازيا، نيجيريا، وسط مقاطعة من الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى