أخبار

“قسد” تقترح إنشاء محكمة دولية لمحاكمة عناصر “داعش” المحتجزين لديها

طالب الناطق الرسمي باسم “قوات سوريا الديمقراطية”، كينو غابرييل، أمس السبت، بإنشاء محكمة دولية خاصة بالإرهاب، لمحاكمة أسرى تنظيم “داعش” في سوريا والعراق، ممن ثبت تورطهم في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.
 
وقال غابرييل في لقاء صحفي، إن أكثر من 700 عنصر من “داعش” إلى جانب عدد كبير من النساء والأطفال محتجزين لدى “الإدارة الذاتية”، جراء الحملات العسكرية لـ”قسد” في مناطق شمالي وشمالي شرقي سوريا.
 
وأشار إلى أن الكثير من الدول تمتنع عن استلام مواطنيها ممن انضموا للتنظيم، لأسباب بعضها قانونية وبيروقراطية، وأخرى مرتبطة بقوانين تلك الدول، موضحاً أن تلك الدول تتهرب بدعوى عدم استطاعتها لمحاكمتهم تحسباً من قيام هؤلاء المعتقلين بعمليات أو جرائم مرتبطة ومباشرة بدولهم فضلاً عن أسباب أخرى تتعلق بالثبوتيات التي تؤكد انتماء العناصر المعتقلين إلى تلك الدول أم لا.
 
وأكد الناطق باسم “قسد” أن الكثير من هؤلاء تم اعتقالهم على الحدود أثناء تسللهم من العراق إلى سوريا وأن البعض منهم لم يثبت أنهم ارتكبوا جرائم في سوريا، متسائلاً حول كيفية محاكمة هؤلاء في الوقت الذي لم تلق محاكم “الإدارة الذاتية” أي اعتراف.
 
 
وتابع القول “أين سيتم ترحيلهم في وقت لا يمكننا محاكمتهم بأحكام طويلة الأمد وفقاً لما نعانيه من كثرة عددهم مقارنة بالبنية التحتية الموجودة لدينا لاستيعابهم، إلى جانب عدم وجود قانون الإعدام لدينا لإيماننا بحق الحياة لكل إنسان”.
 
وفي ختام حديثه الصحفي، اقترح غابرييل إنشاء محكمة دولية خاصة بالإرهاب في الشمال السوري أو في العراق، لمحاكمة من ثبت تورطهم في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق الشعبين العراقي والسوري بجميع مكوناتهما.
بيسان اف ام – وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى