أخبار

لجنة الصحة في الرقة تكشف دورة التعامل مع المرضى بكوفيد-19

كشفت لجنة الصحة في مجلس الرقة المدني اليوم الأربعاء عن آلية التعامل مع المشتبه بإصابتهم والمصابين بفيروس كورونا.

وفي تصريح خاص لبيسان اف ام قال جوان الذخيرة الرئيس المكلف للجنة إن مركز النهضة الذي تم افتتاحه قبل 3 أشهر مسؤول عن أخذ العينات والمسحات ومتابعة المخالطين للحالات الإيجابية.

وأوضح الذخيرة أن المركز الذي يضم كادراً مؤلفاً من 50 شخصاً يتلقى عبر رقم مخصص البلاغات حول وجود اشتباه بالإصابة، بعدها يتوجه الفريق إلى مكان إقامة المريض ويتم أخذ العينة منه حال وجود علامات حيوية ظاهرة ويطلب منه تطبيق الحجر المنزلي.

وأضاف الذخيرة أنه يتم إرسال العينة إلى المختبر وحال ظهور النتيجة إيجابية يتوجه فريق مختص من مركز النهضة لمعرفة المخالطين للحالة والتواصل معهم للتأكد من ظهور علامات حيوية عليهم.

وأشار الرئيس المكلف للجنة إلى أن مركز النهضة يختص بتقديم الأدوية الخاصة بالمرضى المحجورين منزلياً كما يعتبر مسؤولاً عن فرز الحالات حسب خطورتها.

وأكد الذخيرة أنه إذا تطورت الحالات يتم نقلها إلى مركز الملعب البلدي المجهز بنحو 100 سرير وكادر طبي وهو أيضاً للحالات الخفيفة والمتوسطة.

وفي حال تطور الحالة بشكل أكبر يتم نقلها إلى قسم الأوكسجين الأولي في مستشفى الرقة الوطني التابع للجنة الصحة وفق ما أفاد الذخيرة، حيث يضم القسم أسطوانة أوكسجين وكادراً طبياً لمراقبة حالة المريض.

ويحدد الفريق الطبي ما إذا كان المريض بحاجة إلى وضعه على التنفس الاصطناعي وإدخاله قسم العناية الفائقة الذي يضم 20 منفسة بعد أن تم تجهيزه من قبل منظمة بهار.

كما يتضمن قسم العناية الفائقة جناحاً خاصاً بالاستشفاء يحتوي على 30 سريراً لنقل المتعافين من قسم العناية الفائقة إليه، وبعد مرور أسبوع يتم أخذ مسحة أخيرة وفي حال ظهور النتيجة سلبية تعطى الحالة بطاقة استشفاء ويتم تخريجها من المستشفى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى