أخبار

الإدارة الذاتية تقرر استحداث وتفعيل مكتب “حماية الطفل في النزاعات المسلحة”

قرر المجلس التنفيذي التابع للإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا اليوم الأحد استحداث وتفعيل مكتب (حماية الطفل في النزاعات المسلحة) بناء على خطة العمل الموقعة بين قوات سوريا الديمقراطية والأمم المتحدة في 29 حزيران 2019.

ولفت القرار الذي اطلعت بيسان اف ام على نسخة منه إلى أنه سيتم استحداث مكاتب فرعية في كل من (القامشلي – الحسكة – الرقة – دير الزور – كوباني – تل أبيض – حلب – الطبقة – منبج) تكون تابعة للمكتب الرئيسي.

وتتلخص مهمة المكتب الرئيسي والمكاتب الفرعية “بتلقي الشكاوى الخاصة بتجنيد الأطفال في صفوف مكونات قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي وأي أمور أخرى تتعلق بانتهاك حقوق الطفل”.

وعن آلية العمل ذكر القرار أن المكاتب الفرعية تتلقى الشكاوى بشأن انتهاكات حقوق الطفل “من قبل العوائل أو الشهود أو أي أحد من مقدمي الرعاية للطفل وإرسالها إلى مدير مكتب الشكاوى لدى المجلس التنفيذي”، وبعد ذلك يتم إرسال الشكوى “إلى مكتب الدفاع لإرسالها إلى قيادة سوريا الديمقراطية للبت والتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وأكد القرار على أن الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية تقوم بالتحقيق والتصرف بناء على أي تقارير تخص انتهاكات حقوق الأطفال بغض النظر عن تقديم الشكاوى الفردية.

واعتبر المجلس التنفيذي أن “سلامة ومصلحة وسرية أصحاب الشكاوى هي مسألة جوهرية وتقع دائماً في صميم تنفيذ آلية الشكوى مع إمكانية إزالة تحديد هوية المشتكي أو أن يقوم المشتكي بسحب الشكوى في أي وقت كان”.

وأكد المجلس على أن القيادة العسكرية تضمن التعاون الضروري للقوات الخاضعة لقيادتها ومنع أي عمل سلبي ضد أصحاب الشكاوى استناداً إلى نتائج التحقيق بما يضمن مساءلة مرتكبي انتهاكات حقوق الطفل بمن فيهم القادة وبما يتماشى مع المعايير الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى